التربية وعلم النفس

ماذا يعني رسم الدوائر في علم النفس؟

يلجأ العديد من علماء النفس والأطباء حديثًا على تحليل الرسومات التي يرسمها الشخص عادةً، حيث تعبر الرسومات عادةً عن دلالات معينة فالبعض يقوم برسم بعض الأشكال بصورة تلقائية دون أي تخطيط، وهذه الأشكال عادةً تحمل دلالات معينة في علم النفس.

يميل الشخص الذي يرسم الدوائر باستمرار -بحسب علم النفس- للانطوائية وحب العزلة

حيث يمكن تحليل شخصية الإنسان من خلال الرسومات التي يرسمها باستمرار، وهنا سنحاول التركيز على رسم الدوائر في علم النفس حيث يمكن أن تكون هذه الدوائر بأشكال وأحجام مختلفة سنحاول التفريق بينها بصورة مبسطة.

ماذا يعني رسم الدوائر في علم النفس؟

رسم دوائر منفصلة
قد يلجاً البعض لرسم الدوائر على شكل مجموعات متلاصقة أو منفصلة أحيانًا، وهذا في علم النفس يعبر عن توتر وقلق وحالة مزاجية سيئة عمومًا، حيث تكثر هذه الحالة عند انتظار الشخص لشيء معين مثل نتائج الاختبارات.

فيشعر بنفسه يدور في دائرة مفرغة من القلق تؤدي في النهاية لرسم الدوائر بمجرد حصوله على ورقة وقلم، كما يمكن أن يقوم الشخص بالرسم في الهواء أي أن يقوم بتحريك إصبعه بصورة دائرية وهذا دليل على أقصى درجات التوتر والإنفعال.

رسم الدوائر بصورة دائمة
يميل الشخص الذي يرسم الدوائر باستمرار -بحسب علم النفس- للانطوائية وحب العزلة، فالشخص هنا يحاول إبقاء نفسه داخل دائرة مغلقة.

أما في حال كانت الدوائر متلاصقة فهذا يدل على أن الشخص يرغب في التواصل مع محيطه والاقتراب أكثر من الدوائر المحيطة، حيث ينظر هذا الشخص لنفسه على شكل دائرة تريد التواصل مع الدوائر حولها.

رسم الدوائر المزخرفة
قد يلجأ البعض إلى رسم بعض الدوائر المزخرفة والتي تحمل نوعًا من الزوايا قد تدل على عمق الشخصية، وعمق تفكير الشخص بصورة أكبر، كما قد نجد البعض يرسم الدوائر بصورة متداخلة أي أن يرسم دائرة كبيرة تضم دائرة أصغر وهكذا، وهذا قد يكون دليلًا على عمق أكبر في التفكير وتداخل في العلاقات الاجتماعية.

رسم الدوائر على شكل حلقات
تعبر عادةً الدوائر المتلاصقة أو الحلقات على العلاقات العاطفية، فقد يبدأ الشخص برسم الدوائر المترابطة والمتداخلة ببعضها بمجرد الدخول بعلاقة عاطفية، وأحيانًا تكون بسبب روابط صداقة لا أكثر.

رسم دوائر حول الأسماء
من الملاحظ أن العديد من الأشخاص يقومون بكتابة بعض الأسماء ثم رسم دائرة حولها، وهذا سلوك في علم النفس يدل على قوة الارتباط أو التفكير الدائم بصاحب الاسم، أما في حال طمس الدائرة أو تلوينها فهذا دليل على الانزعاج من هذا الشخص بالرغم من الارتباط به.

يلجأ بعض الأطباء النفسيين لإدخال الشخص في إحدى حالات التنويم المغناطيسي وإعطاءة ورقة وقلم للتعرف على تفكيره وحالته النفسية

أخيراً، نستطيع القول أن رسومات الشخص تحمل دلالات معينة غالبًا، لكن أحيانًا قد تكون مجرد شخبطات ناتجة عن الملل لا أكثر، لذلك لا يمكن تحليل شخصية الإنسان من خلال رسمة عشوائية إنما يجب متابعة رسوماته لفترات طويلة وضمن ظروف معينة.

وقد يلجأ بعض الأطباء النفسيين والخبراء لإدخال الشخص في إحدى حالات التنويم المغناطيسي وإعطاءة ورقة وقلم للتعرف على تفكيره وحالته النفسية من خلال الخطوط والدوائر التي يرسمها.

المصدر: ألترا صوت

كيف تكون قوي الشخصية أمام الناس؟ اتبع هذه الخطوات العملية..

10 صفات شخصية امتلاكها يعني انك مريض نفسي.. (مترجم)

ماذا تقول خربشاتك ورسوماتك العبثية عن شخصيتك؟ (مترجم)

هل تبكي عند مشاهدة الأفلام ؟ هذا ما يقوله علم النفس عن شخصيتك (مترجم)

أكثر 5 أحلام شيوعاً.. و تفسيرها حسب علم النفس (مترجم)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق