تاريخ وحضارة

مفارقات من التاريخ.. حقائق قد تعرفها لأول مرة

ترتبط بعض الأحداث التاريخية بمفارقات، لا ينتبه إليها المرء في كثير من الأحيان. فهل فكرت يوما في الفترة الزمنية التي تفصل بين اختراع أول طائرة والنزول على سطح القمر برحلة مأهولة؟

إليك بعض المفارقات التاريخية الملفتة:

اختراع الطائرة والنزول على سطح القمر

هل تعلم أن الفترة الزمنية التي تفصل بين انطلاق أول رحلة طيران ناجحة، وبين النزول على القمر هي 66 عاما فقط.

ففي عام 1903 تمكن الأخوان رايت من القيام بأول تجربة طيران ناجحة عن طريق آلة أثقل من الهواء، وبعد 66 عاما وتحديدا في عام 1969 هبطت أول رحلة مأهولة على سطح القمر (بعثة أبوللو).

 

جامعة أقدم من علم

جامعة هارفارد تأسست عام 1636، ولم تدخل علم حساب التفاضل والتكامل في منهاجها لعدة سنوات، لأن هذا العلم لم ير النور إلا بعد سنوات من تأسيس هذه الجامعة.

الأهرامات والماموث الصوفي

يعتقد البعض أن حيوان الماموث الصوفي، وهو من الحيوانات المنقرضة وتشبه الفيلة، كان يعيش على سطح الأرض وقت بناء أهرامات الجيزة، ولم ينقرض إلا بعد عدة قرون من تلك الحقبة.

جامعة أقدم من حضارة

جامعة أوكسفورد يرجع تاريخ التدريس فيها حسب بعض المصادر إلى عام 1096، وتعتبر أقدم من حضارة الآزتيك التي تأسست عام 1428 على ما يعرف الآن بالمكسيك.

التحليق إلى أبعد مدى

في عام 1947، تمكن تشاك ييغر، الطيار في الجيش الأميركي من القيام بأول طلعة طيران تخطى من خلالها سرعة الصوت بالطائرة الصاروخية بيل إكس ـ 1، في حين أن الطائرات كانت لا تزال اختراعا جديدا وفي مرحلة التطوير.

مولد رؤساء

الرؤساء الأميركيون دونالد ترامب وجورج بوش الابن بيل كلينتون ولدوا على التوالي في حزيران/يونيو وتموز/يوليو وآب/أغسطس عام 1946.

المصدر: الحرة

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي موقع المختصر المفيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق