7 أسباب لظهور الشعر الأبيض عند الشباب فى سن مبكر

وجدت دراسة أجرتها جامعة نيويورك ونشرت في مجلة “طب” الطبيعة ان الخلايا المسؤولة عن لون الشعر قد تستنزف حين يكون الجسم تحت الضغط. في المقابل، تشير دراسات أخرى أنه على الرغم من ان التوتر العصبي يؤدي دورًا في تسريع ظهور الشيب، الا انه ليس إلا جزءاً صغيراً من الاحجية الكبيرة، اذ يبقى المرض وعوامل أخرى ابرز اسباب ظهور الشعر الأبيض بشكل مبكر.

وظهور الشعر الأبيض لدي الشباب فى سن مبكر مشكلة يعاني منها البعض، الأمر له تفسيرات عديدة، صحية ونفسية وأخري وراثية.

فقد اعتدنا على شكل كبار السن ولون شعرهم الأبيض، الذي يظهر نتيجة انخفاض صبغة الـ”ميلانين” في الجسم والتي تعطي الشعر لونه الأسود، حيث يخف انتاجها مع تقدم السن مما يؤدي لتغيير لون الشعر إلى الرمادي ثم ظهور اللون الأبيض.

ولكن ماذا يجعل الشعر الأبيض يظهر لشاب فى سن مبكر؟

1 –    الضغوط النفسية والعاطفية لها دور رئيسي فى ظهور الشعر الأبيض فى سن مبكر.

2 –    الجينات الوراثية تسبب ظهور الشعر الأبيض، فإذا ظهرت على أبويك فى سن مبكر قد يظهر لك الشعر الأبيض أيضاً.

3 –    عدم تناول وجبات غذائية صحية سيزيد احتمالية ظهور الشعر الأبيض لديك، وذلك لنك ستفتقر لفيتامين B12 والذي يعد سبب رئيسي لهذه المشكلة، لذلك يجب تناول أطعمة مثل التونا والسلمون واللحم والبيض والجبنة والحليب لاحتوائها على نسب جيدة من فيتامين B12.

4 –    العادات الغير صحية مثل التدخين والمشروبات الكحولية وغيرها تزيد من احتمالات ظهور الشعر الأبيض بشكل مبكر.

5 –    الإكثار من تناول بعض أنواع المشروبات مثل الشاي والقهوة والتوابل

6 –    اتباع حميات غذائية لتقليل الوزن خالية من العناصر الغذائية المهمة.

7 –    الصدمة العاطفية القوية قد تسبب بالفعل ظهور الشعر الأبيض قبل أوانه. كل هذه الأسباب قد لا يمكنك السيطرة عليها، ولكن يمكنك التحكم فى أسلوب حياتك الخاص بعاداتك الغذائية، للحصول على أكبر قدر من فيتامين B12 الذي يغد واحداً من أفضل الطرق لمنع ظهور الشعر الأبيض بشكل مبكر.

يحافظ فيتامين B12 على صحة فروة الرأس والشعر ومنعه من الشيب المبكر، لذا عليك تناول الأطعمة الغنية بفيتامين B12 مثل الخميرة، الجبن، الأفوكادو، البرتقال، الخوخ والتوت البري.

المصدر: المصدر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.