التربية وعلم النفس

6 خدع نفسية تجعلك تتحكم بعقول الآخرين

هناك العديد من الأساليب و الحيل نفسية التي يمارسها بعض الناس سواء بوعي أو بدون و عي في التعامل مع الآخرين بغرض الوصول إلى أهدافهم و تختلف تلك الحيل بإختلاف الأشخاص و إختلاف توجهاتهم ما يعنينا هنا هو الإستخدام  الجيد و الرشيد لما نتعلمه سواء للمعرفة أو للممارسة الرشيدة .

ينصح علماء النفس، بتعلم مجموعة من الحيل للتأثير على غيرك في المواقف التي تحتاج فيها إلى ذلك، فالكثير من البشر يحتاج إلى معرفة طرق مضمونة للتأثير في غيرهم، فما الذي يجعل مجموعة من البشر أكثر قدرة في التأثير من غيرهم، قام موقع أكشنها بعرض مجموعة من أشهر هذه الحيل النفسية وأغربها.

1 ـ المجاملات

الخطوة الأولى للتأثير في غيرك هو أن تختار لحظات مناسبة لتجاملهم بشكل صحيح، هذا يؤدي إلى تحفيز أماكن معيّنة في الدماغ، تؤدي إلى أداء أفضل، وسعادتهم، وارتباطك الشرطي بلحظات سعادة يشعرون بها.

2 ـ كرر كلام الناس

تكرار كلمات معيّنة من كلام الناس، تعني أنك كنت مهتمّاً أثناء الحديث إليك، مما يعني اهتماماً مماثلاً منهم بكلامك، يؤدي هذا إلى المزيد من الثقة بين الأطراف المتحاورة.

3 ـ أطلب أكثر مما تحتاجه فعلاً

هذه خدعة مضمونة؛ خصوصاً في مقابلات العمل، عندما يطلب منك الشخص المسؤول عن المقابلة تحديد المبلغ الذي تريده، اطلب أكثر مما تحتاج، عندها سيرفض، وسيمكنك تقليل المبلغ إلى المعدّل الذي يرضيك، وغالباً سيوافق لأنه سيشعر بالذنب لرفضه المبدئي.

4ـ استخدم أسماء الناس حين تتحدّث إليهم

يحب الناس، بلا استثناء سماع أسمائهم، لأن هذا يشعرهم بأن محادثهم يكنّ لهم التقدير، ويستخدم الأسماء لأنها تهمّه.

5ـ كن مستمعاً جيّداً

الاستماع أكثر أهمية بكثير من الكلام، هذا سيساعدك على الحصول على المزيد من المعلومات، وبناء الثقة بينك وبين محادثك.

6ـ استخدم النكات البسيطة

كن لعوباً بعض الشيء، وحاول استخدام كلمات توحي بأكثر من معنى لطيف، وتحتوي على نكات بسيطة، هذا يجعل الناس يتأثرون بما تقوله بشكل أكبر.

المصدر: الشروق

 

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي موقع المختصر المفيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق