التربية وعلم النفس

7 حيل نفسية تُكسبك ثقة من هم حولك

طالما اكتنف الغموض الأسباب التي تحدو بنا للشعور بالانجذاب لشخصٍ ما والنفور من شخصٍ آخر. ولعل هذا ما دفع علماء النفس لبحث الأسباب المحتملة، التي تقف وراء مشاعر من هذا القبيل. وقد خلص هؤلاء بعد سنوات من البحث والدراسة إلى مجموعة من المقترحات التي يرون أنها كفيلة بإكسابك حب من حولك.

1- استراتيجية «الحرباء»:

 

تتمثل هذه الاستراتيجية في المحاكاة البارعة للشخص الذي تريد أن يبادلك الحب أو الإعجاب، بما يشمل تقليد سلوكه وإيماءاته وتعبيرات وجهه. وقد كشفت دراسة جرت في جامعة نيويورك بالولايات المتحدة عام 1999 أن الإنسان يميل لمن يحاكي سلوكه وتصرفاته.

2- تكريس وقت أطول لمن تريد مصادقته:

 

يؤدي ذلك إلى تعزيز مشاعر الألفة بينكما، وهو ما يزيد احتمالات نشوء علاقة صداقة في نهاية المطاف. وفي دراسة أجرتها جامعة بيتسبرغ الأميركية بمشاركة أربع فتيات تظاهرن بأنهن طالبات في قسم علم النفس، تبين أن المبحوثين من الطلاب أعربوا عن انجذابهم لمن رأوا وجهها أكثر من بين هؤلاء الفتيات، حتى دون أن ينشأ أي تفاعل معهن.

3- إطراء الآخرين:

 

كشفت دراسة نُشرت في دورية «الشخصية وعلم النفس الاجتماعي» عن أن الناس يربطون شخصيتك بالأوصاف التي تطلقها على المحيطين بك. فإذا وصفت شخصاً ما بأنه عطوف سيربط الناس هذه الصفة بك أنت كذلك، والعكس صحيح. وأشارت الدراسة إلى أن ذلك يحدث حتى لو كان الآخرون يعلمون أن تلك الصفات تُطلق من قبيل المجاملة لا أكثر.

4- لا تحجب عيوبك:

يقول علماء النفس إن المحيطين بك سيعجبون بك أكثر إذا رأوك ترتكب أخطاء، شريطة أن يكونوا موقنين من الأصل بأنك كفءٌ. فظهورك كإنسان عادي لا يتسم بالمثالية يجعلك -كما تقول صحيفة «الإندبندنت» البريطانية- أقرب إلى قلوب من حولك.

5- ابتسم:

 

أثبتت دراسة أجراها باحثون في جامعة “وايومنغ” الأميركية أن الناس يعجبون بشكل أكبر بمن يرسمون ابتسامةً على وجوههم. كما أفادت دراسة أخرى بأن حرصك على الابتسامة في أول لقاءٍ لك مع شخصٍ ما، كفيلٌ بتعزيز فرص تذكره لك في المستقبل.

6- ائتمنهم على سر:

 

ربما يشكل ذلك أحد أفضل السبل التي تُمَكِّنُك من إقامة علاقةٍ وثيقة مع من حولك. وقد كشفت دراسة، أجراها باحثون أميركيون على مجموعة من الطلاب، أن علاقات صداقة أقوى نشأت بين الطلبة الذين سألوا بعضهم البعض أسئلةً ذات طابع شخصي بشكل أكبر.

7- اكتم الأسرار:

 

كشفت دراستان أُجريتا في الولايات المتحدة وسنغافورة عن أن الناس يولون اهتماماً كبيراً لقيمٍ مثل الثقة المتبادلة، في ما يتعلق بإقامتهم علاقاتٍ مع من حولهم. وأشار القائمون على الدراستين إلى أن وجود صفة مثل كتمان الأسرار يشكل بنظر الكثيرين أمراً من الضروري توافره في أي صديق محتمل.

المصدر: الاتحاد

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي موقع المختصر المفيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق