ماذا يحصل لدماغك عندما تأكل كمية كبيرة من الملح؟

وضع الكثير من الملح على أطباق الطعام الخاصة بك ليس صحيًّا، لأنه يمكن أن يضرَّ القلب، ويزيد من ارتفاع ضغط الدم، لدرجة أن تناوله بكمية معينة يحوّله إلى مادة قاتلة.

ماذا يحصل لدماغك عند أكل كمية كبيرة من الملح؟

وفقًا لما اكتشفه معهد فيل لأبحاث المخ والأعصاب في نيويورك، فإنه الإفراط في تناول الملح يُؤثر أيضًا بشكل بالغ على الدماغ.

أجرى العلماء تجاربهم على الفئران، ووضعوا لها كمية كبيرة من الملح في طعامهم. وبعد هذا التغيير في نظامهم الغذائي، لاحظ الباحثون تراجعاً كبيراً في الخواص الإدراكية لهم.

على سبيل المثال، وجدوا أنه عند وضع الفئران في متاهة، فإنهم يجدون طريقهم بشكل أبطأ كثيراً من ذي قبل. حتى إنهم في مرحلة ما، لم يعودوا يستجيبون للمس الباحثين لفروتهم. والسبب أن دماغ الفئران أصبحت تُعاني من نقص الدم، بسبب تناول الملح بكمية كبيرة.

كذلك اكتشف الباحثون زيادة تركيز هرمون انترلوكين 17 في دم الفئران. هذه المادة القابلة للاشتعال، التي تعمل كوسيط كيميائي من الممكن أن تُغير التركيب الكيميائي في الأوعية الدموية في الدماغ.

بعد حوالي ثلاثة أشهر أُصيب الفئران بالخرف، بحسب الدراسة التي نُشرت في مجلة Nature Neuroscience. لم تعد الفئران قادرة على بناء عش، الأمر الذي يُفترض أنه سلوك طبيعي لدى القوارض. ولهذا يعتقد الباحثون أن تناول الملح بكميات كبيرة يؤثر كذلك على الدماغ البشري، كما حدث مع الفئران.

هذا المقال مترجم عن : http://www.huffingtonpost.de/entry/so-verandert-sich-dein-gehirn-wenn-du-zu-viel-salz-isst_de_5a6064fde4b0ccf9f1219723?utm_hp_ref=de-homepage

المصدر: شبكة أبو نواف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.