بالصور: السوائل الأغلى في العالم.. من بينها سم العقرب

تعرف على أغلى السوائل الموجودة على هذا الكوكب، ليست من الذهب الخالص أو تدخل في صناعة المجوهرات، لكنها الأغلى بسبب قيمتها وأهميتها، وبالطبع ندرتها:

سم العقرب

تصل تكلفة اللتر الواحد من “سم العقارب” إلى أكثر من 37 مليون ريال سعودي “أي حوالي “10 ملايين دولار”. ومن المعروف أن جميع العقارب لديها هذا السم الخطير في مؤخرة ذيلها لقتل فرائسها، شل حركتهم، أو حتى الدفاع عن نفسها من أي خطر محقق من كائن آخر، لكن هناك استخدام آخر لسم العقارب يخدم الحياة البشري، فهو يحتوي على بروتينات تُعالج اضطرابات المناعة الذاتية كالتهاب الأمعاء والتهاب المفاصل والتصلب المتعدد.

سم الكوبرا

تصل تكلفة اللتر الواحد من سم أفعى ملك الكوبرا إلى أكثر من 149 ألف ريال سعودي “أي حوالي 40 ألف دولار”، بحسب موقع scienceabc. على الرغم من أن هذا السم يعتبر ضمن قائمة الأقوى مابين كل الكائنات والمواد لدرجة قتل فيل إفريقي ضخم، إلا أنه يحتوي على “بروتين خام” لتصنيع مسكن للآلام يدعى “أوانين”، والذي يعتبر أقوى من مخدر “المورفين” الشهير بـ20 مرة تقريبًا وبدون آثار جانبية.

دم الإنسان

على الرغم من تواجد آلاف من بنوك الدم حول العالم، خاصةً مع تبرع العديد من الأشخاص بالدم من أجل إنقاذ الآخرين بشكل فوري أو لاحق، إلا أنه من أغلى السوائل بسبب العملية التي تتم ليكون الدم جاهزًا في دخول الجسم الذي يحتاجه، فالخبراء في هذا المجال يقومون بفصل السائل إلى بلازما وكريات دم حمراء بعد أن يتبرع الشخص بالدم، هذا بالإضافة إلى التكلفة المرتفعة في تخزينه وحفظه في مكان مناسب. ويصل سعر اللتر الواحد من الدم البشري إلى أكثر من 1400 ريال سعودي “أي حوالي 400 دولار”.

مادة الـGHB

يصل سعر اللتر الواحد من هذه المادة إلى أكثر من 2400 ريال سعودي “أي حوالي 660 دولار”، ويدخل هذا السائل في المواد التي تصنع من أجل التخدير قبل العمليات الجراحية، ويساعد في علاج الأرق والتخدّر. لكن هناك بعض عصابات تهريب المخدرات وجماعات المافيا العالمية استخدموا هذا السائل بطريقة أخرى، حينما اكتشفوا الآثار الجانبية لهذا السائل، مثل الهذيان واضطراب القرارات العقلية، وهذا يحدث لسبب غير واضح حتى لو تم استعمالها بكميات قليلة.

الحبر الأسود في الطابعات

بالرغم من تواجد الطابعات، وتواجد الحبر الأسود في حياتنا اليومية بكثرة، إلا أن البعض يظن أن الطابعة نفسها هي أغلى ما في الأمر ولايعرف أن سعر أنبوب الحبر الأسود المرفق معها فقط يصل إلى أكثر من 2600 ريال سعودي “أي أكثر من 700 دولار”.

الزئبق

يصل سعر اللتر الواحد من سائل هذا المعدن الثمين إلى أكثر من 3300 ريال سعودي “أي حوالي 900 دولار أمريكي”، وذلك بسبب العملية الصعبة التي تتم لاستخراج الزئبق من باطن الأرض والتي تعتبر من المهات الصعبة للغاية والمكلفة، بالإضافة إلى تواجد الزئبق في غالبية الوقت على هيئة “كبريتيد الزئبق” والذي يتطلب معالجات كيميائية له لفصله واستخراج السائل النقي منه.

الأنسولين

هرمون يفرزه الجسم بشكل طبيعي إلا في حالات مرض السكري، والذين يعانوا من خلل في الجسم يسبب عدم فرز الإنسولين بشكل مناسب يوافق احتياجات الجسد. لذا يحتاج المريض الأنسولين حتى لو عن طريق آخر، لتعويض النقص في الهرمون داخل الجسم. وبسبب ندرته واختلاف التركيبات الكيميائية فيه، يتراوح سعر اللتر الواحد منه ما بين الـ3900 والـ26400 ألف دولار، “أي حوالي من 14000 إلى 97000 ريال سعودي” بحسب جودته.

دم سرطان البحر

تحديدًا دم سرطان البحر الأزرق، والذي تبلغ تكلفة اللتر الواحد منه إلى أكثر من 58 ألف ريال سعودي “أي حوالي 15 ألف دولار”. وذلك بسبب احتواء دمه على مادة “الهيموسيانين” ما يجعل دمه أزرق اللون، واختفاء نسبة مادة “الهيموغلوبين” الموجودة في أغلب الفصائل، وهذا ما يجعله مفيدًا في الكشف عن السموم الداخلية البكتيرية في العديد من المجالات الطبية.

 
 
مادة الـLSD

يصل تكلفة اللتر الواحد منه إلى أكثر من 120 ألف ريال سعودي ” أي أكثر من 32 ألف دولار أمريكي”، ويعتبر هذا السائل واحد من أخطر أنواع المخدرات الذي يسبب هلوسة وجنون العظمة للشخص، إلى جانب إخراج كل مافي جعبة العقل الباطن من وعي وخيالات وأفكار قد تكون كارثية، ويتم تصنيع السائل عن طريق تفاعل “ثنائي إيثيل أمين” مع “حمض الليسرجيك”.

المصدر: mbc

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.