10 معلومات يجهلها الكثيرون عن نهر النيل

يعتبر نهر النيل من أشهر الأنهار في العالم ويمر بالعديد من الدول أشهرها مصر والسودان، كما ان له أهمية اقتصادية كبيرة جعلته مطمعًا للدول المستعمرة على مر السنين، كما يعتبر نهر النيل رمزًا خالدًا للحياة في جميع الدول التي يمر عليها وربما جميعًا ندرك العبارة الشهيرة “مصر هبة النيل”.

نقدم لكم 10 معلومات قد لا تعرفها عن نهر النيل:

1- يُعتبر نهر النيل أطول نهر في العالم حيث يبلغ طوله 6650 كيلو مترا أي ما يعادل 4132 ميل كما تبلغ المساحة الإجمالية لحوض نهر النيل أكثر من ثلاثة ملايين كيلو متر مربع.

2- جاء اسم نهر النيل من مصطلح يوناني قديم اسمه Neilos، كما كان يُطلق على النيل أيضًا اسم Aigyptos في اوروبا نسبة الى مصر لأن اسم ايجبتوس كان يطلق على مصر قديمًا في اوروبا.

3- يمر نهر النيل بعشرة دول تسمى دول حوض نهر النيل وهي (مصر – السودان – جنوب السودان – إثيوبيا – أوغندا – كينيا – تانزانيا – رواندا – بوروندي – الكونغو الديمقراطية).

4- يحصل نهر النيل على مياهه من أربعة مصادر هي النيل الأزرق بنسبة 59% ونهر السوباط بنسبة 14% ونهر عطبرة بنسبة 13% وبحر الجبل بنسبة 14%، وتختلف تلك النسب في موسم الفيضان.

5- يحمل النيل سنويًا حوالي 110 ملايين طن من الطمي وللطمي أهمية كبيرة لدول حوض النيل حيث يُزيد من خصوبة التربة على ضفتي نهر النيل.

6- كان المصريين القدماء يقدسون نهر النيل وأطلقوا عليه اسم الإله حابي كما صاغوا بعض الأناشيد تقديرًا له على فضله وهذا يدل على منزلة النيل ودورة في الحضارة المصرية القديمة.

7- أول من أبطل عادة القاء عروس النيل كقربان اذا لم يأت الفيضان هو عمرو بن العاص عند الفتح الإسلامي لمصر.

8- تبلغ حصة مصر من مياه نهر النيل 55.5 مليار متر مربع سنويًا وذلك بحسب اتفاقية ابرمت في عام 1959 وبالرغم من تزايد عدد سكان مصر الا ان حصة مصر لم يتم زيادتها.

9- يُغطي نهر النيل عُشر مساحة قارة افريقيا تقريبًا.

 

10- يعتقد كثيرون أن بحيرة فيكتوريا هي منبع النيل ورافده الأول، غير أن أول منبع حقيقي للنيل يوجد في جنوب دولة رواندا.

11- للنيل عدة أسماء في البلدان التي يمر بها، أشهرها، النيل، نيل فيكتوريا، ونيل ألبرت، وبحر الجبل، والنيل الأبيض، النيل الأزرق، وباللغة الأمهرية “أبّاي”.

المصدر: وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.