عشرة قرارات و أخطاء مالية كفيلة بجعلك فقيرًا

يعجز العديد من الأشخاص عن إدارة مواردهم المالية بشكل كبير بسبب إنفاقهم المتزايد دون عمل حساب للمخاطر التي يمكن أن يتعرضوا لها، لذا فلزاماً علينا البحث في تلك الأخطاء التي يقع فيها الكثير وتجنب حدوثها من أجل تفادي الوصول إلى حالة من الركود الاقتصادي والتي تنتهي بفقر مدقع .

من هنا قمنا باختيار 10 أخطاء يمكننا تجنبها لعدم الوقوع في ضائقة مادية وهي :

1-     الإنفاق أكثر من الربح: يمكنك تجنب الوقوع في هذا الخطأ إذا قمت بتطبيق المعادلة الآتية دخل< نفقات = دين، حيث يجب على كل شخص أن يحسب دخله ويقتصر على المصاريف الأساسية التي تتناسب مع دخله وتجنب النفقات التي لا تزيد عن دخله مثل تناول وجبه طعام خارج المنزل، الجلوس على الكافيهات، كما يجب عليه ادخار جزء من الدخل واستثماره .

2-     عدم وضع ميزانية : من أكبر المخاطر التي توقع الإنسان في ضائقة مادية هي الإنفاق دون وضع ميزانية مالية، ومن هنا يجب وضع ميزانية شهرية يتم حساب نسبة الانفاق الثابتة شهرياً بناءاً على الدخل الإجمالي والديون وجميع المتطلبات ويتم وضع بند بها لنسبة إدخار مبلغ لأية ظروف مستقبلية .

3-     عدم اقتناء مدخرات للتقاعد:  هناك الكثير من الأشخاص يتناسون أن التقاعد مرحلة آتية ولا محال منها، فيقعوا في خطأ كبير وهو عدم إدخار من يلبي إحتياجاتهم بعد الوصول لسن التقاعد وهذا من الأخطاء التي يمكن تجنبها .

4-     عدم فهم أهمية مستوى الرصيد وتقرير بطاقة الائتمان: لابد من الحرص الدائم على دفع فاتورة البطاقة الائتمانية في الوقت المحدد وعدم تجاهل مستوى الرصيد عند القيام بعملية الشراء .

5-     الديون الكبيرة : من أكثر الأشياء التي تجعل من الصعب زيادة المدخرات هي الديون حيث تنفق نسبة كبيرة من الدخل في سداد هذه الديون مما يقلل من التدفق المالي الخاص بك ،لذا فيجب من البدء أولاً في سداد الديون حتى يمكنك الإدخار .

6-     وضع رأس المال كله في منزل باهظ السعر: من الأخطاء الكبيرة أن تضع كل ما لديك في منزل باهظ الثمن قد يعود عليك بزيادة في النفقات من مياة وكهرباء وصيانة وضرائب لا سيما السعر الأساسي للمنزل .

7-     عيش الحياة على أكمل وجه: البعض يعيش على مبدأ أعيش اليوم وأموت غداً، وهذا من أكبر الأخطاء التي تهوي بهم إلى منعطف الفقر، حيث يقوم البعض بإنفاق المرتب كاملاً في بداية الشهر دون عمل حساب لباقي الشهر، لذا لابد من تقسيم المرتب على الشهر بالكامل حتى لا نقع في هذا الخطأ.

8-     عدم امتلاك تأمين كافٍ: لابد من امتلاك تأمين كاف يؤمن الشخص في حالة الوفاة أو الحوادث أو العجز،على أن يتم هذه التأمين في المكان المناسب .

9-     قروض السيارات : هناك الكثيرون الذين ينفقون أموالاً طائلة في شراء السيارات التي تنخفض أسعارها مع الوقت، ويلأون إلى القروض وهذا من شأنه استنفاذ زء كبير من الدخل، ويمكن تجنب ذلك من خلال شراء سيارة ليس حديثة وفي المقابل تدخر مالا كافياً لأوقات الطواريء .

10-عدم الحصول على مساعدة مالية محترفة : إذا كنت مضطر لدين فعليك أن تطلب المساعدة من محترف حتى تستطيع السداد بنظام سليم دون أعباء إضافية يمكن أن يفرضها عليك شخص لم يقم بوضع تخطيط سليم لسداد الدين .

إدخر اليوم …تستثمر غداً ….تودع الفقر

المصدر: borsaforex.com

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.