7 مقولات تحفيزية من آينشتاين

ألبرت أينشتاين ‏ عالم فيزيائي شهير كان له الفضل الكبير في تأسيس علم الفيزياء الحديثة، فهو من وضع النظرية النسبية الخاصة والنظرية النسبية العامة وتم تكريمه بفضل إنجازاته العظيمة ومنحه جائزة نوبل، اليوم سنعرفك على بعض المقولات التحفيزية التي تركها ألبرت أينشتاين لكل من يسعى لتحقيق النجاح في حياته.

 

1- “ليست الفكرة في أني فائق الذكاء، بل كل ما في الأمر أني أقضي وقتاً أطول في حل المشاكل”

يرى أينشتاين أن النجاح لا يتحقق بمجرد أن يكون الشخص ذكي، النجاح يتحقق بالمثابرة وبالعزيمة والإرادة على تحقيقه، ولا يتحقق إلا بعد القيام بالتجارب والتعلم من كل تجربة فاشلة.

2- “ليس لدي أي موهبة خاصة، لدي فقط حبي للاستطلاع”

يرى أينشتاين أن النجاح لا يأتي على طبق من ذهب، بل يأتي بعد جهد طويل من البحث والاستطلاع والتعب، وأنه بمجرد أن يتوقف الشخص عن الاستطلاع سيتوقف عن تحقيق النجاح.

3- “المعرفة ليست المعلومات، فمصدر المعرفة الوحيد هو التجربة والخبرة”

يعتبر أينشتاين أن المعلومات التي نتعلمها في المدارس والجامعات لا تكفي لتحقيق النجاح، فالمعرفة الحقيقة نكتسبها عندما نختبر الأشياء على أرض الواقع وعندها فقط نتوصل للمعرفة والعلم.

4- “عليك أن تتعلم قواعد اللعبة أولاً، ثم عليك أن تتعلّم كيف تلعب أفضل من الآخرين”

يرى أينشتاين أنه يجب أن تكتشف ما هي إمكانياتك وقدراتك أولاً ومن ثم قم بتطوير هذه القدرات والإمكانيات، وعندما تنجح في تطويرها ابدأ بالسعي لتحقيق التميز على من حولك، بذلك فقط ستستطيع تحقيق النجاح المبهر.

5- “إذا لم تستطع شرح فكرتك لطفل عمره 6 أعوام فأنت نفسك لم تفهمها بعد”

يرى أينشتاين أن العبقرية لا تتجسد بالتعقيد بل بالبساطة، فكلّما تمكّن الإنسان من تبسيط الأمور كلما نجح في إيصال فكرته، فالأفكار البسيطة هي التي تصنع النجاح.

6- “الخيال أهم من المعرفة، بالخيال نستطيع رؤية المستقبل”

ينصح أينشتاين أنه خلال بحثنا عن المعرفة يجب أن نربط ما نتعلمه بخيالنا، فالخيال قادر على الوصول لأشياء لا يدركها الشخص في الواقع، فلولا الخيال لما استطاع الإنسان من اكتشاف الاختراعات، الخيال هو الذي يمكننا من رسم مستقبل مزدهر للبشرية.

7- “الشخص الذي لا يرتكب أي أخطاء لم يجرب أي شيء جديد”

يرى أينشتاين أن الاكتشافات العظيمة لم تأتي مصادفة بل جاءت بعد تجارب عديدة، وأنّ الأخطاء التي ترتكب خلال التجارب ليست سوى خبرة تزيد الإنسان معرفة.

 

هكذا تعرفنا على أهم 7 مقولات تحفيزية قدمها لنا العالم الفيزيائي ألبرت أينشتاين، أتمنى أن تكون قد استفدت من هذه المقولات وأخيراً حاول أن تطبق هذه المقولات خلال حياتك حتى تحقق النجاح.

المصدر: النجاح.نت

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.