أقوياء الشخصية لا يفعلون هذه الأشياء أبداً.. هل تفعلها؟

قوة الشخصية والثقة بالنفس والكاريزما من أهم أهداف أي رجل، والأشخاص الأقوياء عقلياً ونفسياً لديهم الكثير من العادات الحسنة؛ فهم يديرون مشاعرهم وأفكارهم وسلوكياتهم بطريقة جيدة، ما يقودهم إلى النجاح في الحياة.

تفحص هذه الأشياء التي لا يقدم أقوياء الشخصية على فعلها. وإذا كنت تريد أن تكون قوي الشخصية وواثقا من نفسك، فحاول الالتزام بما التزموا به.

1- لا يشعر بالأسف كثيراً

الأقوياء في العادة لا يشعرون بالأسف والحسرة بسبب ظروفهم أو الطريقة التي يتعامل بها الناس معهم. ولكنهم يتحملون مسؤولية دورهم في الحياة، ويدركون أن الحياة ليست سهلة طول الوقت.

2- لا يتخلى عن قوته

إذا كنت قوي الشخصية، فأنت لا تسمح لأحد أن يتحكم في حياتك، ولا تجعل لأي شخص سلطاناً عليك. ولذلك لن نسمعك تقول: «مديري يجعلني أشعر بالضيق والحزن»؛ لأن أقوياء الشخصية يسيطرون على مشاعرهم وقادرون على اتخاذ ردود الفعل المناسبة لكل موقف.

3-  لا يخجل من التغيير

الأقوياء عقلياً لا يتجنبون التغيير، بل يرحبون به ويوجهونه في الاتجاه الصحيح. وهم يدركون أن التغيير أمر حتمي لا فكاك منه، ولديهم إيمان بقدراتهم وثقة بأنفسهم تؤهلم للتأقلم والاستفادة من أي تغير.

4- لا يضيع مجهوده في أشياء لا يسيطر عليها

لن تجد شخصاً قوياً عقلياً يشتكي ويتذمر من ازدحام المرور في الشوارع. لماذا؟ لأنه يدرك أن تذمره لن يغير من الأمر شيئاً. وبدلاً من ذلك، هو يركز على الأشياء التي يتحكم بها في حياته.

5- لا يهتم بإرضاء كل الناس

الشخص قوي الشخصية يعترف أنه لا يحتاج إلى إرضاء جميع الناس طول الوقت. فلا مانع إطلاقاً من أن يقول «لا» رفضاً لطلب ما، كما أنه لا مانع من التحدث بصوت عالٍ إذا احتاج الأمر ذلك. هو بالطبع يريد أن يكون لطيفاً وودوداً مع الجميع، ولكن يستطيع التعامل مع الذين يؤثرون سلباً على نفسيته وشخصيته.

6- لا يخشى المجازفات المحسوبة

بالتأكيد لن يقدم أقوياء الشخصية على المجازفات المتهورة والطائشة، ولكنهم لا يترددون في خوض المخاطر المحسوبة. وهم في الأصل يأخذون الوقت الكافي لوزن الأمور ووضعها في نصابها وتقدير السلبيات والإيجابيات قبل اتخاذ القرار النهائي.

7- لا يعيش في الماضي

الشخص قوي الشخصية لا يضيع وقته في التمسك بالماضي وتمني حدوث الأشياء بطريقة مختلفة. هو ببساطة يعترف بالماضي كما هو ويحاول أن يتعلم منه دروساً للمستقبل، دون إعادة إحياء التجارب السيئة أو الزهو بالأيام السعيدة. فقط عليك أن تعيش اللحظة الحالية، مع التخطيط للمستقبل.

8- لا يكرر نفس الأخطاء

لا أحد معصوم من الأخطاء، ولكن الأقوياء عقلياً يتحملون مسؤولية الأخطاء التي وقعوا فيها، ولا يحاولون التهرب من هذا العبء. ولهذا السبب لا تجدهم يكررون الأخطاء نفسها حيناً بعد حين، بل يتخذون العبر والدروس من أخطائهم.

9- لا يستاء من نجاح الآخرين

الشخص قوي الشخصية يسهل عليه جداً الاحتفاء والاحتفال بنجاحات الآخرين، سواء في العمل أو الحياة، ولا يشعر بأي حقد إذا تفوق عليه أحد. فهو يدرك جيداً أن النجاح يأتي مع العمل الجاد، وبما أنه يثق في قدراته، فهو يفكر في نفسه وحسب، ويسعى لأخذ فرصته في النجاح.

10- لا يخشى الوحدة

القوي عقلياً لا يمانع في الجلوس بمفرده في أي وقت ولا يخشى الصمت المطبق ولا الخلوة بأفكاره. هو بالطبع يستمتع بالصحبة والرفاق، ولكن لا يعتمد عليهم للشعور بالسعادة، بل يستطيع البقاء وحيداً وقوياً.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.