7 علامات تخبرك بأنك شخص عاطفي ويتم استغلالك

نسمع دائما عن أولئك الأشخاص ضعاف الشخصية، أو ضعاف القلوب، أو حتى ضعاف التركيز، ولكن هل سمعت عن الأشخاص الضعاف عاطفيا، الذين لا يتصرفون بحساسية زائدة، أو شكل عاطفي مبالغ فيه تجاه الأمور، وهذه النقاط إذا توافرت في شخص يعنى أنه “حساس” أو عاطفي:

 

-1كثرة الاعتذار 

الشخص الحساس لا يحب أن يضايق أحد عن قصد أو دون قصد، فيسبق باعتذاره مقدما ودون خطأ تحسبا ألا يمس أحد بسوء، وكثرة الاعتذار لا تعنى له أنه ضعيف الشخصية لكنة يتحسس دائما في طريقة كلامه مع الآخرين، ويود لو يعامله الآخرين بالمثل.

2-سرعة التأثر

سريع الانفعال لجميع المواقف حتى لو أن هذا الموقف لا يخصه أو يخص أحد من معارفه، فمن الممكن أن ينقلب يومه رأسا على عقب لمجرد رؤيته لصورة شخص مريض أو أسرة فقيرة، هذا كفيل بشحنه بطاقة درامية.

3- البكاء

الشخص الذي يعاني ضعفا عاطفيا كثير البكاء، ولا يرتبط عنده البكاء بالمواقف الحزينة، بل هو يتأثر بالفرح والحزن بنفس التعبير وهو أن يبكي ولا يستطيع أن يسيطر على دموعه في أي وقت وأمام أي شخص.

 
4-الميل إلى الوحدة

يميل الأشخاص العاطفيين إلى الوحدة نوعا ما، ومن حين لآخر يعتزلون الناس خوفا من أن يجرحهم أحد، على الرغم من أنهم يحبون الجميع لكنهم يخافون على مشاعرهم من الصدمات، وعادة ما يفضلون القيام ببعض النشاطات بمفردهم دون اللجوء لآخرين.

5-الالتزام المبالغ فيه

طبيعة الشخصية الحساسة هي الالتزام، وتميل إلى الالتزام بشدة حتى لا يحدث ما يؤذيها نفسيا أو تتعرض لنقد، وتحاول دائما الوصول إلى الكمال وتفرض على الجميع معاملتها بنفس الأسلوب، ويعود ذلك إلى أنها لا تقبل النقد رغم أنها تتعامل معه بالصمت المطلق، ولكن داخليا يتسبب لها في مشكلات.

6-الاهتمام بالآخرين 

صاحب الشخصية العاطفية هو أكثر شخص تهتم بالآخرين، ويحاول دائما إحاطتهم باهتمامها لدرجة تجعل من يهتم بهم يملون هذا الاهتمام ويعتبرونه فضول أو تحكم، لكن هو لا يمل العطاء ويحب أن يكون هو مصدر هذا العطاء لكل من يحيطون به.

7-الجدية 

العيب الأكبر في الشخصية الحساسة هو الجدية المبالغ فيها، حيث يأخذ كل الأمور على محمل الجد، ولا يحتمل أي استخفاف بحديثه، ولا تعرف للمزاح طريق، وإن قرر المزاح مع أصدقائه يعطي لهم إشارة بذلك حتى لا يخطئ أحد فهمها.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.