للتركيز وصحة الدماغ.. غيّروا هذه العادات فوراً

يعد الدماغ العضو الرئيسي المسؤول عن الجهاز العصبي والحفاظ على صحة جسد الإنسان بأكمله، حتى أن البعض يلقبه بـ”مدير الجسم”، وفي بعض الحالات التي لا يكون فيها الدماغ بصحة جيدة فإن ذلك ينعكس على التركيز العام للإنسان وأداء باقي أعضاء جسده، لنتعرف فيما يلي على بعض العادات التي يمكن تغييرها من أجل الحفاظ على صحة الدماغ.

1. الكتابة باليد

مع التطور التكنولوجي بات الكثير من الناس لا يمسكون القلم للكتابة إلا نادرا، ولكن الخبراء يرون أن الكتابة باليد تعزز الذاكرة والتركيز وصحة الدماغ وحفظ المعلومات، فضلا عن الكثير من الدراسات تشير إلى أن الإفراط في استخدام الوسائل التكنولوجية يؤدي لإصابة الإنسان بالعديد من الأمراض وأولها مشاكل الأعصاب.

2. أوقف تعدد المهام

قد يرى البعض أن القيام بالكثير من الأشياء في وقت واحد علامة على الذكاء، لكن الأبحاث الجديدة تظهر أن تعدد المهام له عيوب كبيرة، ويؤدي إلى التشتت وتدهور صحة الدماغ، والتأثير السلبي على التركيز.

3. الطعام والرياضة

أظهرت دراسة أن تناول 7 جوزات في اليوم يعزز قوة عقلك، وكذا ممارسة التمارين الرياضية لمدة ساعة يوميا، وعلى الأقل المشي السريع لمدة 30 دقيقة.

4. احتفل بنجاحاتك

عندما تنجح، فإن الجسد يفرز مادة الدوبامين التي تؤدي دوراً رئيسياً في الإحساس بالمتعة والسعادة،  وعندما تفشل، لا تحصل على مكافأة الدوبامين اللطيفة، كلما كنت أكثر نجاحا بمرور الوقت كان ذلك صحيا للدماغ.

5. لا تنس شرب الماء

عدم تناول الماء بالكمية المناسبة (من 7 إلى 8 أكواب يوميا) يؤدي إلى جفاف الجسد، ومن أبرز أعراض الجفاف والدوخة وزغللة العين عدم التركيز، وذلك لتحافظ على صحة دماغك دائما عليك عدم نسيان شرب الماء بالكمية المطلوبة يوميا، خاصة أن الماء يؤدي دورا كبيرا في نقل الأكسجين إلى المخ.

6. يوم الإجازة

إذا كنت ممن يعملون باستمرار طوال أيام الأسبوع، فإن هذه طريقة رائعة لحرق دماغك، علما بأن الدراسات أظهرت أن الأشخاص الذين يحصلون على إجازة ليوم واحد في الأسبوع على الأقل يكونون أكثر إنتاجية بشكل عام.

المصدر: العين الاخبارية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.