4 عبارات تجعل الآخرين يثقون بك فوراً

دعونا نبدأ بتنويه: الكلمات وحدها لا تبني الثقة، وفقاً لما تشير إليه دارلين برايس، رئيسة شركة «ويل سيد»، ومؤلفة كتاب «خير الكلام: العروض التقديمية والمحادثات التي تعطي نتائج ملموسة».

وتضيف برايس: «الثقة تعني أن شخصاً ما يعتمد عليك في فعل أمر قلت إنك ستنجزه، أو إنك شخص تتصرف وفقاً لما تقوله أو تؤمن به. والأفعال التي تقوم بها هي التي تحدد في نهاية المطاف ما إذا كنت ستكسب ثقة الآخرين أو لا».

ومع ذلك، يمكن للكلمات أن تضع الأساس لتوطيد الثقة بينك وبين الآخرين، حيث تقول برايس: «الكلمات المناسبة تدعو الناس إلى الوثوق بك، فهي تقنع الناس لمنحك فرصة لإثبات أنك شخص جدير بالثقة. لذا فإن القول المأثور “الأفعال تتحدث بصوت أعلى من الكلمات، لم يأت من فراغ”.

إن اكتساب ثقة الناس أمر مهم جداً وواجب، خصوصاً في مكان العمل، وفقاً لبرايس التي توضح قائلةً: «هل أنت مستعد لتصديق شخص أو الاعتماد عليه أو إقامة عمل تجاري مع شركة لا تثق بها؟ الجواب المحتمل هو لا، لأن أساس العلاقات الصحية والمثمرة هي الثقة. في الواقع أن كلمة ثقة أو”Trust”في اللغة الإنجليزية مشتقة من كلمة”Treysta”في اللغة الإسكندنافية القديمة والتي تعني الاعتماد على أو الوثوق بشخص أو أمر معين. والعلاقة من دون ثقة مثل السيارة من دون وقود، يمكنك البقاء بها كما يحلو لك، ولكنها لن تسير بك إلى أي مكان».

وكونك مهنياً يمتلك الكفاءة، من المهم جداً كسب ثقة أولئك الذين يتعاملون معك أثناء العمل، فعلى سبيل المثال يجب أن يكون مديرك في العمل واثقاً بك وبقدراتك قبل أن يقوم بترقيتك. وإذا كنت مديراً، يجب أن تحظى بثقة فريق عملك لكي يتبعوك. وفي حال كنت متحدثاً، يجب أن يؤمن جمهورك برسالتك قبل أن يطبقوا ما توصيهم به.

إليك فيما يلي بعض العبارات التي من شأنها أن تساعدك على كسب ثقة زملائك وعملائك وأصدقائك ومديرك في العمل أو أي شخص آخر:

1-«يمكنك أن تثق بي، بنا للقيام بهذه المهمة»:

توضح برايس:«وجد الباحثون أن وضع هذه الجملة في نهاية إعلان لشركة خدمات تصليح السيارات ساهمت في زيادة مستوى ثقة العملاء بهم بنسبة 33%. هذه الكلمات القوية المملوءة بالوعود ساهمت في تعزيز الأداء في مجالات معينة من السعر والمعاملة إلى الجودة والكفاءة». عندما تريد الآخرين الوثوق بك، ذكرهم بأن بإمكانهم الوثوق بك.

2-«نعم»، «سأفعل»، «بالطبع» «من دواعي سروري أن أساعدك»:

تقول برايس:«عندما يحين الوقت المناسب، أعط رداً إيجابياً عندما يكون الآخرين بحاجة ماسة إلى المساعدة. تخيّل رئيسك في العمل وهو يطلب منك، هل بإمكانك أن ترسل لي اقتراحك قبل الساعة الثالثة بعد الظهر؟ لأنني بحاجة إليه لاجتماع العملاء، أو طلب منك زميلك في العمل، هل بإمكانك أن تغطي مكاني لأن طفلي مريض؟ إن قول نعم للآخرين عندما يكونون بأمس الحاجة لمساعدتك، يظهر أنك مهتم بهم وتريد تعزيز علاقتك بهم. إنها وسيلة مؤكدة لكسب ثقتهم وتوطيد علاقتك بهم».

3-«شكراً جزيلاً. أقدر جهودك» / «لولا مساعدتك لما أنجزت هذا العمل»:

عندما تظهر تقديرك لجهد وعمل الآخرين، فأنت بذلك تمهد الطريق لتعزيز ثقتك بهم. وتقول برايس: «لقد أظهرت لهذا الشخص بأن بإمكانه الاعتماد عليك ومعاملته باحترام وكرامة».

4-«ما رأيك؟» ، «أنت تقرر، لأنني أثق بحكمك» ، «فكرة عظيمة، دعنا نطبقها»:

عندما تظهر لأحدهم أنك تثق بهم، فإنه بالمقابل سيثق بك. تشير برايس إلى أن الإنجازات المتميزة قلما تكون عملاً فردياً، مضيفةً:«الخروج بأفضل النتائج يعتمد على الأشخاص الذين يساعدون بعضهم بعضا، لذا فإن الثقة هي طريق ذو اتجاهين. تجنب الاعتماد على نفسك في كل شيء، وجد سبلاً للاعتماد على الآخرين في مكان العمل».

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.