10 أخطاء صحية يجب ان تتوقف عنها قبل سِن الأربعين

بعد أن يبلغ المرء سن الأربعين، تحصل مجموعة من التغيرات داخل جسمه. وهذه التغيرات يمكن أن تؤثر سلباً على الحالة الصحية، وتزيد من  الإصابة بالمشاكل الصحية المختلفة. علماً أنه من الممكن، وعبر اتباع خطوات بسيطة، تجنّب الآثار السلبية لمعظم هذه التغيرات.

وخلال دورة الحياة اليومية السريعة، قد ينسى أو يتناسى الإنسان الالتزام بالكثير من الأمور المهمة لصحته، ومن أهمها النوم، وتخطي وجبات الطعام، وعدم تناول الماء، والامتناع عن ممارسة التمارين الرياضية.

وفيما يلي، أهم الخطوات التي يجب القيام بها لتحسين صحتك قبل سن الأربعين بحسب موقع “هيلث.”

 

عدم جعل النّوم أولويّة

الجسم والذهن بحاجة إلى الراحة كي تشحن الطاقة من جديد، ويحتاج الإنسان البالغ من 7 إلى 9 ساعات من النوم كل ليلة. أمّا السهر الطويل والنوم عند الفجر فيؤثر بشكل حقيقي على الصحة ويزيد خطورة الإصابة بارتفاع ضغط الدم والجلطة كما يرتبط بمشاكل السمنة وحتى الاكتئاب. نصيحة: كوّن لنفسك روتينًا خاصًا بوقت النوم، أبعد عنك الأجهزة الإلكترونية ونم في مكانٍ مريح.

عدم الالتزام بوجبات منتظمة للطعام

إن كنت تظنّ أنّ الامتناع عن الطعام خلال النهار سيساعدك في تخفيف وزنك فأنت مخطئ، فالجوع سيؤدي بك إلى التهام كمّية أكبر من الطعام في المساء، كما أنّ ترك وجبة الفطور أو الغداء يؤثّر على عملية البناء والهدم في الجسم ويربطه العلماء بزيادة خطورة الإصابة بمرض السكري بعد سنّ الأربعين. نصيحة: التزم بوجبة فطور صحّية، فهذا سيساعد في التخلص من الوزن الزائد ويمنحك التركيز والطاقة لأداء عملك خلال النهار.

 
لا للتدخين .. توقف فوراً

التدخين يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، وسرطان الرئة، والسكتة الدماغية، وعوارض صحية أخرى.

تناول الكثير من الصوديوم

الصوديوم لديه طريقة للتخفي في الأنظمة الغذائية مثل الخبز، واللحوم المصنعة، والحساء، والجبنة، والصلصات، وغيرها.

وقد يسبب الملح بارتفاع ضغط الدم، ويؤدي إلى أزمة قلبية وسكتة دماغية.

الحماية من الإصابة بالجفاف

تغذي المياه كل خلية وعضو في الجسم، بما في ذلك البشرة. ومن المهم المحافظة على رطوبة البشرة، بشكل صحيح، وخصوصاً أن الأشخاص كبار السن قد يفقدوا الشعور بالعطش.

تجاهل التمارين الرياضية

يمكن أن تساعد التمارين الرياضية في قوة العضلات، وتعزز من عملية التمثيل الغذائي، وبناء عظام قوية. ولكن، تقلل التمارين الرياضية من مخاطر الإصابة بأمراض هشاشة العظام.

حمام الشمس

الاستلقاء في الشمس أو استخدام أسرة التسمير، قد يعرض البشرة للأشعة ما فوق البنفسجية ما يسبب بشيخوختها والإصابة بأمراض السرطان بما في ذلك الميلانوما.

الإدمان على جهاز الهاتف والتلفاز!

هل سنمرض بسبب هاتف أو شاشة حاسوب أو تلفاز؟ تشير دراسة أجراها باحثون في جامعة هارفرد أنّ مشاهدة التلفاز لأوقات طويلة تزيد من خطورة الإصابة بالسكّري وأمراض القلب. كما أثبتت دراسة أجريت في مستشفى برغهام في بوسطن أنّ الأشعة التي تصدر عن الهواتف الذكيّة والأجهزة اللوحية ومثيلها من الأجهزة تؤثّر على النمط الطبيعي لصحّة الإنسان وتحرمه من الاستفادة من النوم ليلاً. نصيحة: خذ استراحة لعشر دقائق بعد كل ساعة من جلوسك أمام أي شاشة.

تناول المشروبات المحلاة

يرتبط تناول الصودا بزيادة الوزن، ومقاومة الإنسولين، والإصابة بمرض السكري، فضلاً عن هبوط نسبة المعادن في العظام.

عدم العناية بالأسنان

اعتن بنظافة أسنانك وفمك بشكل يوميّ، ولا تكتف بالفرشاة والمعجون ثلاث مرات يوميًا، ولكن احرص على استخدام خيط تنظيف الأسنان لتتخلص من الطبقة الصفراء التي تتراكم على الأسنان مع الوقت وتظهر بشكل أوضح في الثلاثينات والأربعينات. نصيحة: استخدم فرشاة جيدة مع خيوط تنظيف الأسنان التي تتوفر بأشكال عديدة في الصيدليات.

المشي أكثر

إن المشي هو وسيلة رائعة لتحسين صحة القلب وحرق المزيد من السعرات الحرارية. وعليك اختيار المشي بدلا من ركوب السيارة، عند الذهاب إلى السوبر ماركت أو أي محل قريب. إذ تظهر الأبحاث العلمية أن المشي لمدة 15 دقيقة كل يوم يمكن أن تقلل من خطر هشاشة العظام.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.