أجمل أقوال وليام شكسبير

وليام شكسبير (1564 – 1616م). يُعَدّ الشاعر والمسرحي الإنجليزي وليم شكسبير أشهر المسرحيين الذين عرفهم العالم.

يرجع الإقبال الشديد الذي قوبلت به أعمال شكسبير إلى أسباب عدة، أهمها فهم الكاتب للطبيعة البشرية. فقد فهم شكسبير طبيعة الإنسان بشكل متميز، لم يتح إلا لقلة من الكَُّتاب المسرحيين الآخرين، مما مكنه من رسم شخوص ذات معنى تعدى حدود الزمان والمكان اللذين جرت فيهما أحداث مسرحياته.

ألف شكسبير 37 مسرحية على الأقل، يكاد يتفق النقاد على تصنيفها في ثلاثة أنواع هي، الملهاة (الكوميديا)، والمأساة (التراجيديا)، والمسرحية التاريخية.

أصبح شكسبير مشهوراً بحلول نهاية تسعينيات القرن السادس عشر الميلادي، في وقت لم يكن قدكتب فيه معظم مأساوياته العملاقة من أمثال هاملت؛ عطيل؛ الملك لير؛ ماكبث. وبحلول نهاية القرن السادس عشر الميلادي، أصبح شكسبير رجل أعمال ثريًا إضافة إلى كونه كاتبًا مرموقًا. ففي عام 1597م، اشترى أحد أكبر بيتين في ستراتفورد، كان يطلق عليه اسم المكان الجديد. ومن الواضح أن شكسبير ظل شديد الولاء لستراتفورد بالرغم من حياته الناجحة والنشطة في لندن. وتدل وثائق المعاملات التجارية والقرارات القضائية على أن شكسبير استثمر معظم أمواله في ستراتفورد لا في لندن.

تملّك شكسبير، وستة من رفاقه عام 1599م، مسرح جلوب، وهو مسرح مفتوح يقع في ساوثوارك، إحدى ضواحي لندن، ويُعد من أكبر مسارح منطقة لندن، إذ يتسع لثلاثة آلاف متفرج. وفي العام نفسه، قام الناشر وليم جاجارد بنشر مجموعة الرحالة، وهي كتاب يضم عشرين قصيدة يُفترض أنها من تأليف شكسبير. لكن الكتاب لا يحتوي إلا على اثنتين من سونيتات شكسبير (وهي قصائد مكونة من أربعة عشر بيتًا)، وثلاث قصائد من ملهاته خاب مسعى الحب. أبرز الناشر اسم شكسبير على صفحة الغلاف ليروج الكتاب، مما يدل على شهرة الكاتب في تلك الفترة.

فرقة رجال الملك. في سنة 1603م، أصدر الملك جيمس الأول مرسومًا ملكيًا يسمح لشكسبير ورفاقه بتسمية فرقتهم فرقة رجال الملك. ومقابل هذه المنحة قدمت الفرقة العروض بشكل شبه منتظم في البلاط، للترويح عن الملك.

حققت فرقة رجال الملك نجاحًا منقطع النظير، وصارت الفرقة المسرحية الأولى في لندن. ففي عام 1608م، استأجرت الفرقة لمدة واحد وعشرين عامًا مسرح بلاك فرايرز، الذي يقع في منطقة مأهولة بالسكان تعرف بالاسم ذاته أيضًا. كان هذا المسرح مزودًّا بإضاءة شديدة وبالتدفئة أيضًا. استعملت الفرقة هذا المسرح لتقديم عروضها في الشتاء، بينما كانت تقدم عروضها الصيفية في مسرح جلوب.

كانت الفترة بين عامي 1599 و 1608م فترة نشاط أدبي استثنائي بالنسبة لشكسبير. فكتب العديد من المسرحيات (الكوميدية)، ومعظم المسرحيات التراجيدية التي كانت مدعاة لشهرته. تتضمن قائمة الروائع التي كتبها في تلك الفترة مسرحيتي ضجة حول لا شيء؛ الليلة الثانية عشرة؛ والمسرحية التاريخية هنري الخامس؛ مأساة أنطوني وكليوباترا؛ هاملت؛ يوليوس قيصر؛ الملك لير؛ ماكبث؛ عطيل.

إنجلترا في عصر شكسبير

تعكس أعمال شكسبير الأحوال الثقافية والاجتماعية والسياسية في العهد الإليزابيثي، والدراية بهذه الظروف تعين القارئ على فهمٍ أفضل لتلك المسرحيات والأشعار. فعلى سبيل المثال، آمن معظم الناس في العصر الإليزابيثي بالأشباح ، وليس ثمة دليل على أن شكسبير قد آمن بمثل هذه المعتقدات بالرغم من أنه استخدمها بصورة فعّالة في أعماله. فتقوم الأشباح بدور مهم في مسرحيات هاملت؛ يوليوس قيصر؛ ريتشارد الثالث؛ ماكبث. وينفرد الساحر بروسبيرو بدور البطل في مسرحية العاصفة.

أشهر وأجمل أقوال وليام شكسبير

وليام شكسبير

من انتصر على أهواءه فقد انتصر على العالم.

– الزمن بطيء جداً لمن ينتظر .. سريع جداً لمن يخشى… طويل جداً لمن يتألم… قصير جداً لمن يحتفل لكنه الأبدية لمن يحب.

– الأحمق يظن نفسه حكيما ، لكن الرجل الحكيم يعرف أنه أحمق.

– الذئب ما كان ليكون ذئباً لو لم تكن الخراف خرافا.

– استمع لكثيرين ، وتكلّم مع قليلين .

– الشك دائما ما يسكن العقل الآثم.

– الدنيا مسرح كبير ، وكل الرجال والنساء ما هم إلا ممثلون على هذا المسرح .

استمع لكل الانتقادات، لكن شكّل حكمك الخاص.

إن الأخطاء التي يقترفها المرء في حياته، في أغلب الأحيان لا تنسى بعد أن يموت، ولكن الأعمال الحسنة يدفنها الناس مع جسده وتنسى.

قضينا سنوات عديدة في التعليم ، ومع ذلك لم يعلمنا أحد أن نحب أنفسنا.

تنازلوا عن دوركم في إصلاح الناس وأصلحوا أنفسكم.

أسلوبك وأنت تتكلم ، أهم من الكلام نفسه.

رغم بساطة الأفعال الصادقة ، إلا أنها تصنع في القلب إحساس عميق لا تصله كبائر المجاملات.

أحياناً تكون أحلامنا أوسع من أن يحتويها واقعنا.. فلنصبر على واقعنا قليلاً حتى يكبر .

أعطاك الله وجها، وأنت تصنع لنفسك وجها آخر.

أن يتم خداعك، أفضل من يتسرب الشك إليك.

الرجال الذين يتحدثون قليلا هم الأكثر شجاعة.

القلب الذي لا يحمل الهم، يعيش طويلا.

أحب الجميع، وثق بالقليل، ولا تخطىء بحق أحد‬.

على المرء أن ينتظر حلول المساء ليعرف كم كان نهاره عظيماً.

الرجال الأخيار يجب ألا يصاحبوا إلا أمثالهم.

الشفقة جوهر القانون، ولا يَستخدِم القانون بقسوة إلا الطغاة.

لا يكفي إن تساعد الضعيف على الوقوف، بل ينبغي أن تسنده بعد ذلك.

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.