لكل من يسعى لـ “النجاح” في حياته.. 11 نصيحة لن تصل لأي شيء دون تنفيذها

لن تصل إلى أي شيء إذا لم تعمل بهذه النصائح العملية

نسعى جميعا وراء النجاح ، ونبحث عن أقصر السلالم للوصول إليه، فنصعد درجة بسرعة، وأخرى في وقت أطول، ونتخطى واحدة، ونعود درجتين، وهكذا بوتيرة غير منتظمة، فلا نجد في النهاية سوى جهدا مهدر وهدف بعيد.
وفي مقال لـ”ساجد رحمن” على منصة medium للتدوين، ذكر حوالي 11 نصيحة لكل من يسعى لـ”النجاح” في حياته، هي:

 
1-لا تهتم بآراء من حولك

على الرغم من أننا نبحث طوال الوقت عن القبول من الآخرين، إلا إن ذلك ليس طريقا جيدا للنجاح، فإذا وقعت في ذلك الفخ ووقفت متحيرا بين ما تريد فعله وما سيقوله أو يظنه الناس عنك، اسأل نفسك إذا كان ذلك الرأي سيظل أمرا هاما بالنسبة لك بعد 5 سنوات من الآن، وستجد ببساطة أن حوالي 99% من الأشياء لن تكون بالحجم ذاته، وبالتالي لا تهتم وافعل ما تريد، أما إذا كانت ستظل هامة بالنسبة لك، فالأمر بحاجه لإعادة تفكير.

2-ضع خطة

من الهام أن تضع لنفسك خطة بقواعد وخطوات واضحة لتسير عليها، بغض النظر عن النتائج، هذا لأن النتائج والأهداف دائما متغيرة ونسبية، فبدلا من التركيز على النتيجة النهائية في المستقبل، ركز في الخطوات التي يجب عليك أن تسير عليها الآن، ولتكن قصيرة وواضحة.

3-تخلص من كل الأشياء غير الهامة

كل الأشياء التي لم تستخدمها خلال الـ6 أشهر الماضية، هي أشياء لا تحتاجها الآن، ولن تحتاجها في المستقبل.
وتذكر دائما أنه كلما تخلصت من أشياء لا حاجة لها داخل غرفتك، حقيبتك، أو حتى عقلك كلما كانت رؤيتك واضحة، كما أن ذلك أيضا ينطبق على بعض المشاعر القديمة التي لا تفعل سوى تعطيلك عن الاستمرار في حياتك.

4-واجه مخاوفك

البقاء داخل دائرة الراحة والأمان التي اعتدت عليها في حياتك لن يقودك إلى النجاح .
درب نفسك كل يوم على أن تفعل ولو أمرا واحدا لم تعتد عليه من قبل، وإلا فإنك لن تعرف نفسك أبدا، ولن تعرف ما أنت قادر أو غير قادر عليه.

5-حدد أوقاتك

الروتين مفيد في بعض الأحيان، فإذا أردت أن تفعل شيئا بشكل يومي، ليس هناك أفضل من أن تحدد له وقتا، وتجعله جزءً من روتين حياتك، قم بفعله دون تردد أو تفكير، مثلا: “أنت تريد أن تنتهي من رواية تكتبها، خصص ساعات محددة للكتابة كل يوم”.

6- لا توهم نفسك بالانشغال

إذا قمت بتحديد أوقاتك والتفريق بين الهام وغير الهام، ستتخلص من شعور أنك مشغول طوال الوقت في أشياء غير مفيدة، وستعرف ما يجب عليك أنت تحديدا فعله وما يمكن للآخرين فعله نيابة عنك.

7-كن مثابر

الحياة ليست سهلة على الإطلاق، ولكل منّا أوقاته الناجحة وغير الجيدة، فتلك القاعدة تنطبق على الجميع، حتى أكثر الناس نجاحا، لذلك ثابر على ما تريد، والتزم بالخطة والروتين اليومي الذي وضعته لنفسك.

8-لا تقلق

القلق لا يغير شيئا في الواقع، وسيضر خطتك أكثر من أن يفيدها، تذكر كل المواقف التي كنت خائفا منها في الماضي، وكيف أنها مرت دون أن يكون هناك حاجة لكل الخوف الذي شعرت به، فإذا شعرت بالقلق حاول أن تستفيد من ذلك بتخيل أسوأ سيناريو يمكن أن يحدث، وخذ خطوات حقيقة لمنعه.

9-احصل على فترات نوم كافية

النوم مفيد جدا لعقلك وجسدك، فلا تسمح للقلق والخوف مهما كانت درجته أن يمنعك عنه، وتذكر أنك إن لم تحصل على فترات نوم جيدة، لن تكون قادرا على فعل أي شيء آخر.

10-تناول طعام مفيد ومارس الرياضة

على الرغم من أنها أشياء بسيطة وأساسية، إلا إنك لا يمكن أن تستهين بأهميتها، فحافظ دائما على أوقات لممارسة الرياضة واختر طعاما مفيدا لتتناوله.

11-تعلم شيئا كل يوم

تذكر أن التعلم عملية مستمرة، وأن ما كان يمكن تطبيقة أمس، ربما يكون اليوم غير صالح للتنفيذ، فكن دائم الإطلاع وباحث عن المعرفة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.