لهذه الأسباب يهاجمك المشيب في عمر الشباب

دائماً ما ارتبط ظهور المشيب أو الشعر الأبيض بالتقدم في العمر، ولكن في الفترة التي نعيشها نلاحظ بشكل واضح بظهور الشعر الأبيض لدى الشباب وفي سن مبكرة فما هو سبب ظهور المشيب في هذه المرحلة المبكرة؟

يعاني كثير من الشباب من ظهور الشعر الأبيض مبكراً الأمر الذي يسبب لهم بعض الإحراج، و طبقاً لما أوردته مجلة ” إن ستايل ” الصادرة في ألمانيا فإن الشعر الأبيض أو ما نطلق عليه ” الشيب” قد يهاجم الشباب في سن العشرينات ولم يعد الأمر مقتصراً ان يصيب هذا الشيب المسنين من الرجال أو السيدات.

وقالت المجلة التي تُعنى بمواضيع الجمال والصحة في موقعها على شبكة الانترنت ان انخفاض انتاج ” الميلانين” وهو الهرمون المسؤول عن لون الشعر ( صبغ الشعر) وشرحت المجلة الألمانية عدة أسباب أساسية لتراجع انتاج هذا الهرمون بالجسم لدى الشباب وظهور الشيب المبكر كما يلي :

عدة أسباب وراء هجوم المشيب للشباب في مقتبل العمر:

التوتر النفسي الشديد
أظهرت نتائج دراسة أجرتها جامعة نيويورك في عام 2013 أن هناك صلة وثيقة بين التوتر النفسي الشديد والمشيب المبكر، حيث يهاجم التوتر الخلايا الجذعية في بصيلات الشعر، مما يؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض لدى الشباب أيضاً.

الأمراض: مثل مشاكل الغدة الدرقية والغدد الهرمونية والمناعة:
قد يرجع المشيب المبكر إلى الإصابة بأحد الأمراض، مثل أمراض الغدة الدرقية وأمراض الغدد الهرمونية وأمراض المناعة الذاتية، حيث قد تؤدي هذه المشاكل الصحية إلى مهاجمة الخلايا بعضها بعضاً. وإذا تعرضت خلايا الشعر للهجوم، فستكون النتيجة هي ظهور الشعر الأبيض مبكراً.

نقص الفيتامينات وفيتامين B12 بشكل خاص
قد يكون ظهور الشعر الأبيض مبكراً علامة على نقص فيتامين B12 في الجسم، خاصة لدى الأشخاص النباتيين نظراً لأن الفيتامين يوجد بشكل أساسي في الأطعمة الحيوانية مثل البيض.

التدخين وآثاره السلبية
بالإضافة إلى تأثيره السيء على البشرة والصحة وتسببه في ظهور التجاعيد مبكرا وتأثيره الكبير على عملية التنفس وصحة الرئتين، تتسبب هذه العادة السيئة ايضاً بمشاكل عديدة ببصيلات الشعر أيضاً، وبالتالي يظهر الشعر الأبيض قبل بلوغ الثلاثين. ويرتبط المشيب في الأساس بالجينات الوراثية، والتي تحدد ما إذا كان الشعر الأبيض سيظهر مبكراً أم لاحقاً.

المصدر: دويتش فيلله

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.