لماذا يبني النحل خلاياه بشكل سداسي وليس أي شكل آخر؟

لا شك أن الجميع لاحظ شكل خلايا النحل السداسية التي يخزن فيها العسل، لكن ما السر في بناء النحل لهذه الخلايا بهذا الشكل الهندسي السداسي ؟ ولماذا لا تكون الخلايا دائرية على سبيل المثال ؟ يعيش النحل في قفائر أو (خلايا نحل). والقفير مكان تخزين يشبه شجرة جوفاء أو صندوقًا يحتوي على قرص العسل. وقرص العسل كتلة من الحجيرات السداسية الشكل تُدْعى الخلايا. وتبني الشغالات قرص العسل من الشمع الذي تنتجه أجسامها. وتجمع أيضًا مادة لاصقة ُتْدعى العكَبر (المادة الراتينجية الشمعية القوام) أو ما يسمى بصمغ النحل من أنواع معينة من الأشجار. وتستعملها لترميم التصدُّعات في القفير.

لماذا يبني النحل خلاياه بشكل سداسي ؟

تحتاج النحلات لتخزين الرحيق المجموع في مساحة معيّنة لتحويله إلى عسل. وعند النظر إلى طريقة جمع الرحيق، فإن النحلة تُحلّق لمسافات بعيدة للغاية عن القفير بحثاً عن الرحيق، عدى عن المخاطر المحتملة في الطريق والتي تجعل من الرحلة صعبة للغاية.

لذلك، تحتاج النحلات لتخزين أقل كمية ممكنة من الرحيق في مساحة تخزينية كبيرة نوعاً ما. من هنا كان اختيار النحل موفقاً في صناعة وتشكيل الخلايا على شكل سداسي الأضلاع.

فالشكل السداسي يضمن تخزين أقل كمية ممكنة من الرحيق والشمع في مساحة تخزينية كبيرة، حيث يُمكن للرحيق تغطية الجدران الستة للخلايا.

أضف إلى ذلك، أن اختيار الشكل السداسي أسهل لعمل النحلات معاً في آنٍ واحد، بحيث يتم تنفيذ العمل بسهولة وسرعة وترتيب الأشكال السداسية بإحكام شديد دون ترك أي فراغ.

ولو كان الشكل دائرياً، لكان هناك فراغات صغيرة بين كل خلية والأخرى، أضف إلى ذلك أن الشكل السداسي الأقرب لشكل الدائرة، ما يسمح للنحلة بالدخول إلى الخلية السداسية لتخزين الرحيق دون صعوبة.

لا يوجد شكل أفضل لتحقيق حسابات الكفاءة بهذه الدقة، وقد قام النحل بهذا الأمر بشكل طبيعي على مدى فترة طويلة تمتد لملايين السنين وآلاف الأجيال.

هذا المقال مترجم عن: https://www.sciencefriday.com/educational-resources/why-do-bees-build-hexagonal-honeycomb-cells/

المصدر: شبكة أبو نواف

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.