8 علامات أساسية تثبت أنك تملك شخصية قوية وصاحب كاريزما دون أن تعرف

جميعنا يود لو أنه يمتلك شخصية قوية، غير أن الناس لا يجانبهم الصواب دائماً في تعريف الشخصية القوية صاحبة الكاريزما، لذا نراهم يتصرفون وفق هذه التعريفات الخاطئة لقوة الشخصية، فهناك من يعتقد ان الشخصية القوية تعني الرد القوي والفوري على من أساء لك، او المقدرة على السيطرة على الآخرين وفرض رؤيته وأفكاره عليهم بالقوة، او ان يظهر هذا الشخص بأنه الأقوى والأفضل من الآخرين، لكن عزيزي القارئ عليك أن تعي تماماً أن الشخصية القوية هي على النقيض من ذلك تماماً، فالشخصية القوية وصاحب الكاريزما يتفاعلون من الأمور والناس وفق المنطق والحق والعدل والرحمة والمساواة.

إليك بعض العلامات الأساسية التي تدل أن صاحبها يمتلك شخصية قوية:

1-الهدوء أما الظروف والمواقف الصعبة:

من ميزات أصحاب الشخصية القوية التي تجعلها محببة وجذابة بالنسبة للآخرين هو سيطرتها على نفسها وعدم الاجترار وراء الانفعالات والنزوات العابرة كما يمتاز صاحب الشخصية القوية بإحكام العقل دائماً في جميع المواقف، فهي شخصية هادئة كيف ما كان الموقف ولا تتأثر بالعواطف أو الانفعالات، فهي شخصية تتسم بالهدوء والاتزان ولا تجعل الأحداث أو المواقف تُفسد اتزانها وهدوءها.

2-الأخلاق والمبادئ:

أصحاب الشخصية القوية لديهم مبادئ يؤمنون بها ويضعونها صوب أعينهم بإستمرار، دائماً ما يتصرفون وفق هذه المبادئ والقواعد التي يؤمنون بها ، فالشجاعة في قول الحق والصدق حتى في أحلك الظروف دائماً ما يتمتع بها أصحاب الكاريزما والشخصية القوية.

3-الثقة العالية بالنفس:

أصحاب الشخصية القوية لا ينتظرون المديح والإطراء من أي انسان ولا ينتظرون الذم أو النقد من أي شخص، فهم يعون ويؤمنون بقدراتهم الذاتية دون غرور أو تكبر ويعون معلوماتهم وسعتها ويتصرفون بناءً عليها ويلتزمون الصمت فيما لا يعلمون.

4-تنمية الذات:

كل من يمتلك شخصية قوية سيستمر في التعلم والتطور،  وتزيد من مداركها ومعارفها وتحسن من قدراتها الذاتية، وتقوّم سلوكها وتعدله، لا لكي تبلغ المناصب العالية أو لنيل الإعجاب والتقدير، أو حتى من أجل جمع المال، وإنما حباً في العلم وإيماناً بضرورة تنمية الذات وأهميتها.

5-الاحترام:

البعض عندما يرى إنساناً أقل منه مالاً أو معرفة أو منزلة فإنه يزدريه، وينقص من مكانته ليس لأنه قوي الشخصية طبعاً، بل لأنه إنسان لديه الكثير من العقد النفسية، فالخالق سبحانه وتعالى خلق الفقير كما خلق الغني، وخلق الصغير مثلما خلق الكبير. لذلك فإن «الاحترام» صفة أساسية من صفات كل من يملك شخصية قوية، فهي تحترم الناس كيفما كانوا، ولا تخجل من الجلوس مع فقير أو التحدث مع ذوي الاحتياجات الخاصة.

6-التعلم من التجارب:

كل موقف من الحياة هو تجربة يستفيد منها الإنسان، ويتعلم منها أموراً كثيرة، لكي تقوي شخصيته وتحصن نفسه من الأمور التي تخبئها له الحياة في المستقبل.

7-المسؤولية:

ليست الشخصية القوية من تهرب من المسؤولية، إنها تتخذ القرارات وتتحمل مسؤولية هذه القرارات وكل النتائج الناجمة عنها، سواء كانت النتائج إيجابية أو سلبية، لذلك عليك أن تتحمل نتائج أفعالك وأقوالك وقراراتك ولا ترمي بها بعيداً.

8-الاهتمام بالمظهر:

المظهر اللائق يكسبك احترام النفس واحترام الآخرين لك، ويجعلك تشعر بالثقة والاطمئنان، فالشخص الذي تشيع الفوضى في هندامه يشعر الآخرون بأن الفوضى تشيع في تفكيره.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.