لماذا يحب البعض رائحة البنزين ؟

البنزين سائل عديم اللون يستخدم في العديد من الصناعات المختلفة لإنتاج البوليسترين والفلين الرغوي والمطاط الصناعي والنايلون والمنظفات الصناعية والأصباغ الأنيلية وغيرها الكثير من الصناعات. أما اليوم، فيتم الحصول على معظم هذا السائل من النفط.

لا بد أنك لاحظت ان هناك عددٌ من الأشخاص يعبّرون عن حبّهم لرائحة البنزين، ويعترفون في أكثر من مناسبة بأنها تمتّعهم، بينما يبدو على الآخرين الاستغراب من الأمر. لكن لذلك أسباباً علمية. وترتبط هذه الأسباب بجانب عصبي ونفسي، وسط تحذيرات من العلماء من مخاطر استنشاق البنزين على الصحة.

لماذا يحب البعض رائحة البنزين ؟ تعرف إلى الأسباب العلمية

ونقل موقع “غريتيست” تحذير الخبراء من استنشاق مشتقات النفط بشكل مباشر. إذ يحتوي البنزين مثلاً على مادة البنزين الأساسية والمواد الهيدروكربونية ومواد أخرى تتواجد في مواد التنظيف والطلاء وأنواع من الغراء. لذا فأخْذُ نفحة كبيرة من هذه المواد قد تتسبب في قمع وظائف الجهاز العصبي بشكل كبير كما تتسبب في نوع من النشوة. ولا بد من التحذير هنا بالابتعاد عن هذه العادة السيئة في استنشاق أبخرة المواد كالبنزين بشكل متعمد لما لها من آثار سلبية جداً على الصحة.

ويُنسب إلى التعرض للبنزين بهذه الطريقة مشاكل صحية صعبة مثل تطوّر بعض أنواع السرطان في الدم. ومع ذلك فإن المشاكل الصحية لا تتكون إلا عند الاستنشاق المتعمد لهذه السوائل، أما دخول عناصر البنزين أثناء التنفس العادي فهو أمر طبيعي.

لكن لا يكون السبب في حب رائحة البنزين هو ما سبق ذكره فقط، فقد يكون لذلك أيضاً أسباب تتعلق بالنوستالجيا وفق أخصائي الأعصاب والتحليل النفسي، آلان هيرش.

ويوضح الأخصائي أن استنشاق البنزين قد يعود بالمستنشِق إلى مرحلة الطفولة وخصوصاً في فترات رحلات الإجازة الصيفية وأوقات الاستمتاع المختلفة الأخرى.

إذ أن الدماغ يربط عناصر بسيطة كالرائحة بذكريات معينة إذا تصادف تواجدهما معاً في نفس اللحظة. والسبب في هذا الربط يعود إلى أن الفصّ الشميّ، وهو المسؤول عن الرائحة، هو جزءٌ من الجهاز الحوفيّ (النطاقي) الذي يسيطر على العواطف.

المصدر: العربي الجديد

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.