أهم شريان نفطي في العالم… 10 معلومات قد لا تعرفها عن مضيق هرمز

يعتبر مضيق هرمز ممراً مائياً استراتيجياً، لا بل هو أهم ممر ملاحي لنقل النفط في العالم إذ يمر منه نحو خمس استهلاك النفط العالمي يومياً، وثلث الإنتاج النفطي خاصة من دول الخليج، وهو شريان استراتيجي يربط منتجي الخام في الشرق الأوسط بالأسواق الرئيسية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ وأوروبا وأميركا الشمالية وغيرها.

معلومات قد لا تعرفها عن مضيق هرمز

1 – منذ القرن السابع قبل الميلاد وهو ‏يلعب دورًا دوليا وإقليميا هاما في التجارة الدولية‎.

2 -‏ القانون الدولي يعتبر المضيق جزءًا من أعالي البحار، ولكل السفن الحق والحرية ‏في المرور فيه ما دام لا يضر بسلامة الدول الساحلية أو يمس نظامها أو أمنها‎.

3 ‏-‏ تعبره 20-30 ناقلة نفط يوميًا بمعدّل ناقلة نفط كل 6 دقائق في ساعات الذروة – محمّلة ‏بنحو 40% من النفط المنقول بحراً على مستوى العالم.‏‎

4 ‏-‏ عرضه 50كم (34كم عند أضيق نقطة) وعمقه 60م ، ويبلغ عرض ممرّي الدخول ‏والخروج فيه ميلين بحريّين (أي 10,5كم‎(‎‏.‏

5 ‏-‏ يقع مضيق هرمز في منطقة الخليج، ويفصل بين مياه الخليج العربي من جهة، ومياه ‏خليج عمان وبحر العرب والمحيط الهندي من جهة أخرى، وتطل عليه من الشمال ‏جمهورية إيران الإسلامية، ومن الجنوب سلطنة عمان التي تشرف على حركة الملاحة ‏البحرية فيه باعتبار أن ممر السفن يأتي ضمن مياهها الإقليمية. ‎

6 -‏ يضمّ المضيق عدداً من الجزر الصغيرة غير المأهولة أكبرها جزيرة قشم الإيرانية ‏وجزيرة لاراك وجزيرة هرمز، إضافةً إلى الجزر الثلاثة المتنازع عليها بين إيران ‏والإمارات “طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى.

‎7 ‏-‏ خضع المضيق للاحتلال البرتغالي، ثم سائر الدول الأوروبية، خاصة بريطانيا التي ‏اعتبرت المضيق مفترق طرق إستراتيجية، وطريقا رئيسيًا إلى الهند، فتدخلت ‏بأساليب مباشرة وغير مباشرة في شئون الدول الواقعة على شواطئه لتأمين مواصلاتها ‏الضرورية، فارضة الاحتلال، ومتصارعة مع الفرنسيين والهولنديين لسنوات طويلة.

8 ‏-‏ في ديسمبر من عام 2011 ، فرضت إيران سيطرتها على مضيق هرمز البحري، ‏وصارت تتحكم في سير الملاحة الدولية في الممر الرئيسي لدول الخليج الست والعراق‎.

9- خلال الحرب العراقية الإيرانية (1980-1988)، سعى الجانبان إلى تعطيل صادرات النفط لبعضهما البعض عبر هرمز، فيما كان يعرف باسم حرب الناقلات.

10- – قدرت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن 18.5 مليون برميل من النفط المنقول بحرا يوميا مرت عبر المضيق في 2016. وشكل ذلك نحو 30 بالمئة من الخام وغيره من السوائل النفطية التي جرى شحنها بحرا في 2016.

المصدر: وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.