5 نصائح هامة للسيطرة على فاتورة الكهرباء

تشكو عدة دول عربية من ارتفاع فاتورة الكهرباء في نهاية كل شهر مقارنة بالشهر الذي يسبقه من وجهة نظر سكان هذه الدول، مما يجعل أصحاب هذه البيوت ينتظرون مواعيد هذه الفواتير خشية أن تكون مرتفعة عن الشهر السابق، وترفض كثير من الدول تخفيض أسعار الطاقة الكهربائية لأسباب اقتصادية مختلفة، وهنا تنصح جامعة هارفرد الأمريكية العريقة الناس بإتباع بعض النصائح التي يمكن ان تُقلل من استهلاك الطاقة الكهربائية:

1- إغلاق جهاز الكمبيوتر الخاص بك

تعد الحواسيب الشخصية من أكثر الأجهزة التي تستهلك الطاقة في العمل والمكاتب وترفع فاتورة الكهرباء، لذا ينصح بأن تطفئ الشاشة ليلا وقم بتشغيل حامي الشاشة أو “ScreenSaver”.

ومن الممكن اليوم تشغيل أجهزة الكمبيوتر وإيقاف تشغيلها أكثر من 40 ألف مرة، كما لا يؤثر إطلاقا تشغيل “Screensaver” مع إغلاق الجهاز على عمر الكمبيوتر الخاص بك.

2- اختيار الضوء الصحيح

تعتبر مصابيح (LED) هي خيار الإضاءة والأكثر كفاءة في استهلاك الطاقة، إذ تستهلك طاقة أقل بنسبة 75٪ من المصابيح المتوهجة، كما أن هذه المصابيح لا يوجد بها زئبق، وتدوم حوالي أكثر من المصابيح المتوهجة التقليدية بـ 25 مرة وينصح باستخدام هذه المصابيه لخفض فاتورة الكهرباء.

3- مصاصو الدماء

تستخدم أجهزة مثل التلفزيون والمايكروويف والماسحات الضوئية “سكانرز” والطابعات، الطاقة الاحتياطية (Standby)، حتى عند إيقاف تشغيلها، ما يجعلها “ماصة للدماء” بحسب وصف جامعة هارفارد.
وهناك أنواع من هذه الأجهزة تسحب قدر بسيط من الطاقة، حتى عندما تكون موصولة بمصدر كهرباء، والممكن معرفة هذا إذا كان ملمسها دافئ، لذا ينصح دائما بفصل أقباس هذه الأجهزة منعا لاستنزافها لأي طاقة.  وتعتبر هذه الأجهزة سبب رئيسي في ارتفاع فاتورة الكهرباء.

4- اﺳﺘﺨﺪم مشترك الكهرباء

لتجنب دفع أموال طائلة بسبب “الأجهزة الماصة للدماء”، فينصح باستخدام “مشترك” لإيقاف تشغيل جميع الأجهزة في الحال، إذ أن المفتاح المتوافر فيه يملك نفس تأثير فصل كل مأخذ من الحائط، مما يمنع فقدان الطاقة الوهمية.

5- أطفئ الأنوار

أطفئ الأنوار في المنزل بقدر المستطاع، ولا تشعلها في مكان غير متواجد فيه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.