10 أطعمة تُخلِّص جسمك من آثار النيكوتين

لا أحدَ منَّا لا يعرف ما النيكوتين .. يُعَدُّ النيكوتين أحد أخطر المواد الكيماوية التي تجعل الشخص مُدمنًا للتدخين، وتكمُن خطورته في أنه قد يُسبِّب إتلافًا للخلايا العصبية والعضلية ويجعلها لا تعمل بشكلها الطبيعي.

وتُعرف المادة التي تنتج عن حرق النيكوتين بالتَّبغ، فهذه المادة تُعَدُّ أيضًا من المواد الخطيرة التي قد تُسرِّع ضربات القلب وتُؤدِّي إلى رفع الضغط، وقد تُؤدِّي أيضًا إلى إصابة الإنسان بجلطة قلبية.

وعلى الرغم من الحملات الإعلانية التي تُوضِّح مدى خطورة التدخين، فإن هناك العديد من الأناس الذين لا يستطيعون الإقلاع عن هذه العادة السيئة على الرغم من إدراكهم خطورة ما يفعلونه.

ولذلك جئنا لكم في هذا المقال بعشرة أطعمة تُساعد الشخص المُدخِّن على التَّخلُّص من النيكوتين خارج الجسم، كما أنها قد تُساعد في الإقلاع عن تلك العادة السيئة.

عشرة أطعمة تُساعد الشخص المُدخِّن على التَّخلُّص من النيكوتين خارج الجسم:

1- السبانخ:

تُعَدُّ السبانخ من النباتات الغنية بحمض الفوليك أو بفيتامين B9، واللذين لهما القُدرة على التَّخلُّص من النيكوتين خارج جسم الإنسان.

2- الليمون:

من الأحماض الناجحة في التَّخلُّص من النيكوتين، فالليمون له قُدرة على تقوية الجهاز المناعي للإنسان، كما أنه يعمل على تقوية خلايا الجسم التي يُؤثِّر عليها النيكوتين بشكلٍ ضارٍّ، وذلك بفضل حمض الليمون وفيتامين سي.

3- البرتقال:

يعمل البرتقال على علاج الآثار الضارَّة التي يتركها النيكوتين في جسم الإنسان، مثل: إرهاق الجسم، وامتصاص فيتامين سي، فهو يمد جسم الإنسان بفيتامين سي ليعوض ذلك النقص.

4- الجزر:

إن الجزر ينجح في الحفاظ على صحة الخلايا العصبية، مع تسيير وظائف الدماغ والدورة الدموية بنجاح، وذلك لأنه يحتوي على فيتامين سي وفيتامين A، كما أنه يُمدُّ الجسم بتلك الفيتامينات إلى جانب فيتامين K ويقوي جهاز المناعة.

5- الكرنب أو الملفوف:

إن كثرة تناول الكرنب تُقلِّل من نسبة إصابة الإنسان بالسرطان، ويُعَدُّ الكالي إحدى أهم مصادر إيزوثيوسيانات المضاد للهستامين ومضادات الأكسدة، والتي لها دور فعَّال في طرد النيكوتين خارج جسم المُدخِّن.

6- الرُّمان:

يشعر المُدخِّن دائمًا بأن نبضات قلبه أصبحت سريعة، كما أنه يُعاني من ارتفاع في ضغط الدم، ونقص نسبة الأكسجين في الدم، ولكن إذا تناول الشخص المُدخِّن الرُّمان فهذا يُساعده على التَّخلُّص من كل تلك الأعراض، كما أنه يعمل على زيادة إنتاج خلايا الدم.

7-  الزَّنجبيل:

إن الزَّنجبيل من الأطعمة الناجحة في التَّخلُّص من أثار النيكوتين خارج جسم الإنسان، بالإضافة إلى أنه يطرد السموم خارج الجسم.

ويُنصح بتناوُل الزَّنجبيل الطازج من أجل الحصول على منافعه.

8-  البروكلي:

إن البروكلي من الأطعمة الغنية بفيتامين B5 وفيتامين سي، ونظرًا لأن فيتامين B يقوم بالعديد من العمليات داخل جسم الإنسان فيُسبِّب نقصه خطرًا على الجسم، لذلك يُنصح بتناول البروكلي لأنه يعوض ذلك النقص الذي يُسبِّبه النيكوتين، كما أنه أيضًا يعمل على انتظام عملية الأيض ويُحافظ على صحة الرئتين.

9- بذرة القمح:

يتسبَّب التدخين في تضييق الأوعية الدموية، ولكن إذا تناول المُدخِّن بذرة القمح فهذا يُمدُّ الجسم بفيتامين E ويعمل على تحسين الدورة الدموية، كما أن بذور القمح تستطيع أن تحمي الإنسان من خطر الإصابة بأمراض القلب.

10- التوت البرِّي:

إن التوت البرِّي غني بحمض له قُدرة على طرد الآثار التي يتركها النيكوتين في جسم الإنسان، كما أن التوت يعمل على رفع نسبة السكر في الدم؛ لذلك يُمكن اعتبار تلك الفاكهة من بدائل السيجارة.

إقرأ أيضاً: 9 أطعمة يجب تناولها لكل من تجاوز سن الأربعين 


 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.