المشي حافي القدمين.. ماذا يفعل بالجسم؟ تعرف إلى الفوائد الرائعة

اكتشف ماذا يحدث بعد مشيك حافي القدمين

كلنا قد ترعرعنا على أن المشي حفاة القدمين ليس بالأمر المحمود، وأنه يجب علينا أن نرتدي شيئًا في القدم في البيت، إلى جانب الحذاء خارج البيت، ولكن الدراسة التي تم إجرائها من مدير قسم جراحة العظام في المستشفى الألماني شتوتجارت، والتي قام بإجرائها باتريك رايتس المدير بقسم جراحة العظام، والتي أكدت ان المشي حافي القدمين يمنح صحة للجسم بالكامل، بل أن هذا الأمر يجعل هناك نظام لمعدلات الضغط الطبيعية للدم بالجسم، كما يحمي القدم من إصابتها بالتسطح أو الالتواء ويقوي العضلات الموجودة في القدم، والأكثر من ذلك أن؛ إذا مشى الإنسان حافي القدمين تزداد المناعة داخل الجسم، لأن جهاز المناعة يصبح أكثر دفاعًا ضد الفيروسات التي تصيب الجسم، وأن القلب يصبح في أحسن حالاته، بما فيه من أوعية دموية عندما يمشي الإنسان حافي.

 

فوائد تعود على الإنسان إذا مشى حافي القدمين

أكد الطبيب باتريك رايتس من خلال الدراسة السابق ذكرها، أن المشي والقدم حافي يساعد الكبار والصغار على أن تستعيد مقدمة القدمين حركاتها الطبيعية، لأن المشي بهذه الطريقة في البيت يعمل على التدريب الدقيق لمجموعة الأربطة والأوتار التي توجد بباطن القدم، والتي تقع بين المنطقة الخلفية والأمامية من القدم.

اقراً ايضاً: ما العلاقة بين المشي السريع والعمر المديد؟ 

هذا فضلًا عن الدعم لأكثر وتر يؤلم الإنسان، وهو وتر يسمى أكيليس. والمشي بدون شيء في القدم وخاصًة في الصباح يعمل على التخفيف من أحمال العمود الفقري، كما يعمل على انخفاض الخطر من الإصابة بالمتاعب التي تصيب سلسلة العمود الفقري، وإذا اعتاد الإنسان على أن يمشي حافي القدمين في الصباح يساعد ذلك بشكل منتظم على أن تكون درجة حرارة جسم الإنسان تناسب ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف.

 

لأن القدم تمتص حرارة الجسم كله وتعمل على تلطيفها، وهذا الأمر يسري على مريض السكر، الذي في الغالب يعاني من الأعراض الجانبية لهذا المرض، فيشعر دائمًا بألم في قدمه، لكن إذا حرص مريض السكر على المشي حافي القدمين في الصباح سوف يتمتع بدورة دموية في الأوعية تتميز بالاتزان والطبيعية، وسوف يحميه ذلك في المستقبل من أي إصابات خطيرة قد تصيب القدم.

 

كما يعمل المشي بدون ارتداء شيء في القدم على تصحيح الإبصار في العين، لأن العلماء قد اكتشفوا أن الأصابع الموجودة في القدم وخاصًة أول ثلاث أصابع تحتوي على النقاط التي تفكر بها العين عند الرؤية، وهذا معناه أن بمجرد الضغط على هذه الأصابع على الأرض يتم التصحيح والتحسين للرؤية.

 

كما يعتبر المشي بدون ارتداء شيء في البيت هو التدليك الطبيعي لتنشيط عضلات القدم بشكل ملحوظ، هذا بالإضافة إلى النعومة التي سوف تتمتع بها القدمين والتجميل لشكل الأظافر والاعتدال في المشي.لكن يجب المراعاة لبعض الأشياء قبل اتخاذ قرار المشي بدون ارتداء شيء في البيت، وهي كما يلي:

الامور التي يجب مراعاتها قبل المشي حافي القدمين

 

1- أن لا يكون هذا المشي لفترة طويلة، لأن المشي لفترة طويلة بدون ارتداء شيء بالقدم سوف يصيب الكعب بالتشققات والصدمات، التي من الممكن أيضًا أن تنتقل وبمنتهى السرعة إلى العمود الفقري.

 

2- لابد وأن يكون هناك حرص على أن المكان الذي سوف يمشي فيه الإنسان حافي القدمين يخلو تمامًا من أي شيء قد يدخل في القدم، وأن يكون هذا المكان نظيف تمامًا.

 

3- يجب أن لا تتعدى مدة المشي بدون ارتداء شيء في القدم داخل البيت لا تتعدى الخمسة عشر دقيقة، وربما تمتد إلى أقصى مدة وهي ستين دقيقة.

اقرأ ايضاً: ماذا يقول العلماء ؟ أيهما أفضل: الاستحمام في الصباح أم المساء؟ 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.