4 أسباب خفية لارتفاع الضغط

هناك أسباب خفية لارتفاع الضغط لا يعرفها معظم الناس وتزيد من فرص الإصابة بضغط الدم المرتفع. ومن المتعارف عليه بين خبراء الصحة والأطباء أن هناك أسباب عديدة ومعروفة متعلقة بارتفاع الضغط مثل عادات النوم والنظام الغذائي غير المتوازن والضغوط النفسية والتمرينات الرياضية.

ويمكن تعريف الضغط المرتفع بأنه الارتفاع الشاذ في ضغط دم الإنسان، ويعتبر ارتفاع الضغط حالة صعبة نظراً لأنها مرتبطة ومسببة للعديد من الأمراض والمتاعب الأخرى، بل يعتبر الضغط المرتفع هو السبب الرئيسي وراء السكتات الدماغية والقلبية والفشل الكلوي وغيره من الأمراض.

وحسب موقع “فوكس نيوز” الأمريكي فإن هناك أسباب خفية لارتفاع الضغط تساهم بارتفاع الضغط وهي عادات غير معروفة لمعظم الناس:

أربع أسباب خفية لارتفاع الضغط وغير معروفة لكثير من الناس:

القهوة والشاي

يتواجد الكافيين في القهوة والشاي وبعض المشروبات الأخرى، ويعمل الكافيين على ارتفاع الضغط، وينصح الأطباء بفنجانين إلى ثلاثة فناجين من القهوة يومياً على ألا تتجاوز نسبة الكافيين بشكل يومي 300 ميلي جرام.

المكملات الغذائية

يمكن أن يتسبب تناول المكملات الغذائية وبعض الأطعمة التي تحتوي على مكملات غذائية إلى ارتفاع الضغط، كما تحتوي بعض الأطعمة الأخرى مثل اللحوم المعالجة والأجبان ومنتجات الصويا على نسبة مرتفعة من التيرامين وهي مادة تتفاعل مع مضادات الاكتئاب مما ينتج عنها ارتفاع الضغط.

العقاقير

هناك العديد من الأدوية التي لا تحتاج لوصفة طبية كالتي تستخدم في معالجة بعض الآلام البسيطة وهذه الأدوية تزيد من فرص ارتفاع الضغط.

فالعقاقير المضادة للاحتقان والمضادة للالتهابات بالإضافة إلى العقاقير المستخدمة في علاج السرطان وتحديد النسل والمنشطات تساهم بارتفاع الضغط بحسب الأطباء.

القراءات الخاطئة

من الأخطاء الشائعة في قراءة مستوى الضغط، قراءة هذه النتائج في البيت من خلال استخدام أجهزة غير دقيقة وبناءً على هذه القراءات الخاطئة يقرر بعض الناس اتخاذ بعض العلاجات التي قد تؤدي إلى نتائج عكسية.

وينصح الأطباء عند قياس الضغط بتجنب الكافيين والتدخين لمدة نصف ساعة، كما ينصح الأطباء بالتبول قبل قياس الضغط، كما ينصح بالهدوء أثناء الجلوس عند قياس الضغط.

إقرأ أيضاً: 8 أطعمة شائعة ترفع الضغط وبسرعة 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.