أهم 10 أطعمة تعتبر مفيدة جداً لمن هم في سن الخمسين

إن بلغت الخمسين.. لا تبتعد أبدا عن تلك الأطعمة

يحاول كثير من الناس الحفاظ على حيويتهم وشبابهم بينما هُم يتقدمون في العمر، فبعضهم يصل إلى سن الخمسين لكنه يظهر بمظهر الشباب، وللحفاظ على الحيوية والشباب يحاول هؤلاء إيجاد نظام غذائي يوفر لهم الحيوية ومظهر الشباب والقوة التي يحتاجونها للقيام بوجبات الحياة اليومية.

في فترة الشباب يلجاً معظم الناس إلى تناول أغلب أنواع الطعام بما فيها الوجبات السريعة، لكن في مرحلة لاحقة تُصبح بعض أنواع الطعام كالوجبات السريعة غير ملائمة لبعض الأعمار لإن الجسم لا يستطيع معالجتها بشكل فعال كما في مرحلة الشباب.

في هذا المقال المترجم عن موقع “هيلثي آند بريتي” نستعرض أبرز 10 أطعمة تعتبر مفيدة جداً لمن تجاوزوا سن الخمسين عاماً، فهذه الأطعمة تقوي الجهاز المناعي للإنسان وتحافظ عليه كما تجعل الجسم نشطاً والذهن متقداً.

أبرز 10 أطعمة تعتبر مفيدة جداً لمن هم في سن الخمسين

 

سمك السلمون

يحتوي سمك السلمون الغني بالأحماض الدهنية (أوميجا 3) وهي الدهون الأساسية التي يحتاجها الجسم، لذا يعتبر سمك السلمون صديقاً جيداً لصحة القلب فهو يمنع النوبات القلبية ويخفض ضغط الدم المرتفع كما يساعد في الوقاية من السرطان ومفيد أيضاً للجلد والبصر والدماغ. كما أن تناول سمك السلمون مفيد لخلايا الجسم والشرايين. كما يحتوي سمك السلمون على كمية كبيرة من البوتاسيوم تفوق تلك الموجودة في الموز.

الثوم

يعتبر الثوم علاج رائع للالتهابات ونزلات البرد نظراً لما يحتويه الثوم من خصائص مضادة للفيروسات والميكروبات والفطريات وهو من أكثر الأطعمة المقاومة للشيخوخة.

والثوم معروف منذ آلاف السنين كعلاج للعديد من المتاعب الصحية، وشرح بعض علماء الطب المعاصر فوائد الثوم العديدة ومنها: إزالة نسبة الدهون من الجسم وهو مقوي للجهاز المناعي بدرجة كبيرة، ويضقي على بعض أنواع السرطان.

التوت البري

إضافة لاحتوائه الغني على فيتامين ج فإن التوت البري من الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة والألياف، ويساعد تناول التوت البري على تحسين مستوى السكر بالجسم والحد من الكوليسترول السيء.

كان البحارة قديماً يتناولون التوت البري لوقايتهم من الإسقربوط وهو مرض يسببه نقص فيتامين ج.

الكينوا

تعتبر الكينوا خالية تماماً من مادة الجلوتين لهذا تعتبر مفيدة لمن يعانون من حساسية الجلوتين، والكينوا غنية بالفيتامينات والألياف الغذائية والمعادن ومضادات الأكسدة. وللكينوا أيضاً دور جيد في خفض الوزن بسبب إذا أنها تعمل على التقليل من الشهية.

ومن ميزات الكينوا بأنها تعتبر مصدر هام لمعظم الأحماض الأمينية التي يحتاجها الجسم البشري كما أنها تعتبر مصدر كبير للبوتينات المهمة.

وللكينوا ثلاث أنواع أساسية هي: الحبوب البيضاء، الحبوب السوداء، الحبوب الحمراء.

إقرأ أيضاً: 9 أطعمة يجب تناولها لكل من تجاوز سن الأربعين 

البروكلي

البروكلي أحد الأغذية الغنية بمضادات الأكسدة وهو غذاء ممتاز للجميع ويمكن أكله مطبوخاً أو نيئاً، فتتناول هذا الغذاء يمنح الجسم جرعة كافية من فيتامينات C وA

الهليون

يعتبر الهليون من الخضراوات المغذية، ويأكل الناس سيقانه الغَضَّة التي تسمى الحربات. والهليون مصدر ممتاز للبروتينات والمعادن والفيتامينات. والموطن الأصلي لنبات الهليون هو منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط وإفريقيا.

يساعد نبات الهليون على الحماية من سرطان البروستاتا ويقلل من فرص الإصابة بهذا الداء المستشري نظراً لما يحتويه هذا النبات على مادة اللايكوبين العالي.

الكرز

يعتبر الكرز من الفواكه الغنية جداً بفيتامين C بل أنه غني بهذا الفيتامين بأكثر ب 65 مرة من البرتقال. إضافة إلى احتواء الكرز على فيتامينات غنية أخرى كفيتامين (ب) و (أ) كما يحتوي الكرز على الكالسيوم والحديد والألياف الغذائية.

السبانخ

يعتبر السبانخ من الخضار الغنية بفيتامين أ وفيتامين ج. وهو مصدر لمجموعة فيتامين ب المركبة، وبه كمية كبيرة من الألياف ويحتوي السبانخ على أكثر من 12 مضاداً للأكسدة بالإضافة إلى احتواء السبانخ على المنغنيز والزنك والمغنيسيوم والسيلينيوم. ويقلل تناول السبانخ من فرص الإصابة بالسرطان ومتاعب القلب والسكري. وبسبب احتواء السبانخ على فيتامين ك المفيد للعظام، كما يساعد تناول السبانخ على مقاومة هشاشة العظام والوقاية منها.

دقيق الشوفان

يعتبر تناول دقيق الشوفان إفطاراً مثالياً لمن تجاوزوا الخمسين سنة، نظراً لاحتوائه على كمية كبيرة من الألياف القابلة للذوبان واحتوائه على البروتين والمنغنيز والزنك والحديد وفيتامين ب.

فالقيمة الغذائية لدقيق الشوفان تجعله من الحبوب المغذية والمفضلة للإفطار خصوصاً لمن تجاوزوا سن الخمسين.

الزبادي اليوناني

يحتوي الزبادي اليوناني على كميات أقل من الملح والسكر والكربوهيدرات لهذا يعتبر الزبادي اليوناني مناسباً جداً لمن تخطوا سن الخمسين، كما يعتبر الزبادي اليوناني غني بالبروتين والبروبيوتيك الذي يعتبر رائعاً لعملية الهضم.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.