ماذا يحصل للجسم عند تناول التمور يومياً؟

يطلق البعض اسم ” منجم” على التمور بسبب غناها بالكثير من المعادن والأملاح المعدنية الهامة لجسم الانسان، وتعتبر التمور من الأطعمة الغنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة التي يحتاجها الجسم البشري. لكن ماذا سيحصل إذا تناولنا التمور يومياً؟

تناول 100 غرام من التمر يمد الجسم البشري بمعظم احتياجاته من عناصر هامة كالمنغنيز والنحاس والمغنيسيوم والكبريت، ونصف احتياجاته من الحديد وما يقارب الـ 25% من احتياجاته من كل من البوتاسيوم والكالسيوم. وتعتبر التمور من الفواكه الغنية جداً بالطاقة.

هذا ما يحصل للجسم عند تناول التمور يومياً:

يساعد أكل التمر في تحسين عملية الهضم فهي تعمل على تنظيف الأمعاء بسبب احتوائها على ألياف غذائية وهي ألياف ضرورية للمحافظة على عمل الجهاز الهضمي. فيساعد أكل التمور على الحد من الإمساك بسبب تنظيفه للأمعاء.

بسبب احتوائها على عناصر المغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم يساعد أكل التمر في بناء عظام قوية كما تساعد في مكافحة هشاشة العظام.

تعتبر التمور من الفواكه الغنية بالطاقة بسبب احتوائها على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات وسكر الجلوكوز والفركتوز والسكروز، فهي تمد الانسان بطاقة كبيرة لهذا ينصح بتناولها بين الوجبات.

يساعد تناول التمر على تحسين صحة الدماغ بسبب احتوائه على فيتامين B6 وهو الفيتامين الذي يساعد الجسم في انتاج هرموني نورادرينالين و سيروتينين المفيدة للدماغ، فتناول التمر بشكل يومي يخلص الجسم من الاكتئاب والإجهاد والقلق.

بسبب احتوائها على البوتاسيوم، يعمل التمر على الوقاية من ارتفاع الضغط والوقاية من الجلطات الدماغية، كما أنها تعمل على تخفيض نسبة الدهون الثلاثية بالجسم وتعمل على إبطاء عمليات الأكسدة، لهذا فتناولها يعمل على الحد من تطور متاعب القلب والأوعية الدموية بشكل عام.

يعمل تناول التمر على التخلص من الوزن الزائد بسبب احتوائها على ألياف غذائية، وهذه الألياف الغذائية تجعل الانسان يشعر بالشبع لفترة طويلة، هذا بالإضافة إلى احتواء التمور على بعض مضادات الأكسدة مثل الكاروتينات و الفينولات التي تجعل الجسم يتخلص من النفايات والشوائب السيئة.

بسبب غناه بالمغنيسيوم، يحمي تناول التمر من العديد من أنواع الالتهابات كالتهاب المفاصل والتهاب الشرايين والتهابات الجهاز الهضمي.

بسبب تحسينها لعمل الجهاز الهضمي كما ذكرنا في بداية المقال، فإن تناول التمر يعمل على تنظيف الأمعاء ووصول الشوائب إلى القولون، وهذا يعني حماية الانسان من أحد أنواع السرطان الشائعة (سرطان القولون).

تنبيه بشأن تناول التمر:

يجب الانتباه إلى أن التمر يحتوي على نسبة عالية من السكر، لكن بشكل عام فإن تناول التمور يساعد على الشعور بامتلاء المعدة بسبب احتوائه على كمية عالية من الألياف الغذائية التي تزيد من الشعور بالشبع.

ولا شك أن تناول التمر يومياً يقلل من الرغبة في تناول المشروبات والعصائر السكرية أو السكر، وهو بهذا من الأطعمة التي تكافح الرغبة في تناول السكر.

إقرأ أيضاً: وداعا للجلطات والسكتات.. 8 نصائح لقلب “حديدي” 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.