هل تريد تعلّم الإنجليزية كتابةً وقراءة بسرعة؟ هذه أهم 7 أدوات لتعلم الإنجليزية بسهولة

مترجم: 7 مواقع وأدوات مذهلة من أجل إجادة اللغة الإنجليزية فهمًا وتحدّثًا

إن تعلّم الإنجليزية كتابةً وقراءة ليس بالأمر الصعب خاصة في السنوات الأخيرة مع التطورات التكنولوجية الهائلة التي ظهرت خلال شبكة الإنترنت، حيث ساعدت شبكة الإنترنت من خلال العديد من المواقع والأدوات جميع الأشخاص الراغبين في التعلم على تحسين لغاتهم وتقوية المهارات اللغوية الخاصة بهم بحيث أصبحت تلك المهارات شبيهة بمهارات متحدثي الإنجليزية الأصليين.

فمن المعروف أن اللغة الإنجليزية من أهم اللغات العالمية، فلا توجد وظيفة ذات قيمة وذات حيثية دون وجود اللغة الإنجليزية من ضمن متطلبات هذه الوظيفة، فالإنجليزية هي مدخلك الحقيقي نحو التميز والتدرج العملي الذي ترغبه وتتمناه دائماً.

في السطور القليلة القادمة نلقي الضوء بالتفصيل على أهم الأدوات والمواقع والوسائل التي تحدثت عنها مجلة شيلي تارل على موقع إي إس إل وهي بعض الأدوات التي تساعدنا في عملية تعليم اللغة الإنجليزية سواء في التحدث أو القراءة أو الكتابة وغيرها من المهارات اللغوية فما هي تلك الأدوات إذن؟

7 مواقع وأدوات مذهلة من أجل تعلّم الإنجليزية كتابةً وقراءة فهمًا وتحدّثًا

1-التعليم من خلال مايكروسوفت:

من خلال أداة Immersive Reader والتي أتاحتها شركة مايكروسوفت للجمهور والمتابعين عبر الإنترنت، يمكن أن نتعلم مهارات اللغة الإنجليزية وذلك من خلال وضع أي نص تريده ثم تطبيق مميزات القراءة الفورية على النص المشار إليه أو النص المنسوخ مسبقاً.

هذا يساعدك بلا شك على تنمية مهارات القراءة، هذا من ناحية إلا أنه يوجد العديد من المميزات الأخرى والتي تنحصر في تغيير حجم الخط أو إمكانية سماع النص بصوت عالي واختيار السرعة المطلوبة في القراءة حسب ما ترغبه، كذلك يمكنك الضغط على كل كلمة من أجل معرفة النطق الصحيح لها.

أما في حالة فهم الكلمات فلا تقلق أبداً حيث توجد بعض المميزات الأخرى التي تتعلق بترجمة الكلمة من أجل فهمها والترجمة ونقصد بها ترجمة الفهم الإنجليزي لها.

هذه الأداة رائعة بالفعل لكل من الطلاب الذين يقبلون على محاولة فهم النصوص الإنجليزية وقراءتها، كما أنها الأداة الأكثر استخداماً من قبل معلمي اللغة الإنجليزية في الكثير من دول العالم.

2-أداة English Central:

وتلك الأداة مقدمة عبر موقع English Central حيث تساعد تلك الأداة على النطق الصحيح للكلمات الإنجليزية، كما تساعد على فهم تلك الكلمات. وهذه الأداة من الأدوات الهامة من أجل تعلّم الإنجليزية كتابةً وقراءة بسرعة.

وهذه الأداة بها وسائل رائعة تُمكن تعليم الطلاب النطق الصحيح بشكل سريع وفوري ودون إبطاء، وذلك من خلال تكرار النطق، وأيضاً إمكانية تلقي الطلاب ردود أفعال سريعة من خلال الموقع، وبالتالي يُحسن الطلاب طريقة نطقهم وهي من المهارات الهامة للتحدث بهذه اللغة.

كما أن من مميزات تلك الأداة أن الطلاب يعرفون مستواهم في اللغة الإنجليزية وبالتالي بذلهم الجهد من أجل تحسينه خاصة ما يتعلق بالنطق وكيفية التحدث.

3-أداة كويل:

إن موقع كويل، من أهم المواقع المجانية لتعليم اللغة الإنجليزية حتى أنه يمكن لطلاب المدارس في المرحلة الإبتدائية الاعتماد عليه من أجل تحسين تعلم اللغة الإنجليزية، فهذا الموقع قد يقوم في المستقبل القريب بدور معلم اللغة الإنجليزية لأولادنا، فهو يقيس المهارات التفاعلية للتلاميذ، وكذلك يترجم النصوص الإنجليزية إلى عدة لغات مختلفة من بينها اللغة العربية، هذا بالإضافة إلى وجود أسئلة تفاعلية وإجاباتها مع عملية تقييم شاملة للمستوى.

4-أداة جوجل سويت:

هذه الأداة من ضمن الأدوات الكثيرة التي تتيحها جوجل، وتطبيق جوجل سويت Google Suite يرتبط ببعض الأدوات الفرعية الهامة الأخرى مثل إمكانية فتح شرائح وجداول وتنزيل نماذج هامة هذا بالإضافة إلى استخدام متصفح كروم ومميزاته لتسخير التعلم عبر هذا التطبيق.

يساعدك التطبيق أو تلك الأداة على تعلم اللغة الإنجليزية عبر مهارات القراءة والكتابة وكذلك سلامة النطق، وتعلّم القواعد اللغوية أو الـ grammar كما أضافت جوجل تقنية عروض سلايد والميكروفونات المدمجة بالحاسب والتي يمكن استخدامها من أجل التفاعل مع مميزات هذا التطبيق.

5- أداة Wordsmyth :

هذه الأداة عبارة عن قاموس موجود على شبكة الإنترنت به آلاف الكلمات ويتيح العديد من الأدوات والمميزات التي تساعد على تعليم اللغة الإنجليزية سواء للكبار أو الصغار فهو قاموس به العديد من المصطلحات.

ومن مميزات هذا القاموس أنه يمكن ترجمة هذه الكلمات من أجل فهم معناها لكن لا توجد للأسف اللغة العربية حتى الآن بل يوجد فقط اللغتين الصينية والإسبانية، وقد تضاف اللغة العربية في المستقبل.

كما توجد في هذه الأداة؛ قاموس صغير مصوّر خاص بالأطفال لفهم الكلمات الإنجليزية الأكثر شيوعاً واستخداماً لهذه الفئة.

إقرأ أيضاً: أفضل عشر نصائح لتحسين النطق واكتساب الأكسنت عند تعلم الإنجليزية

 

6-أداة Quizlet :

هذه الأداة من أهم الأدوات لتعلم اللغة الإنجليزية، وذلك بسبب أنه يمكنك تعلم اللغة من خلالها عبر تطبيق خاص على هاتفك الذكي، كما يساعدك هذا التطبيق على بناء المفردات ونطق العبارات والأسئلة التفاعلية وشرح العبارات ومعناها عبر بطاقات مصوّرة.

بل يمكن للمعلّمين استخدامها في تعليم اللغة الإنجليزية، من خلال وضع أسئلة واختبارات تفاعلية وعرضها بشكل مباشر على الطلاب من أجل التفاعل معها وحلّها.

7-موقع إي إن نيوز:

وهذا الموقع يساعد الطلاب على تنمية مهارات القراءة، حيث يعتمد الموقع على تقديم مقالات عبر الموقع والتطبيق على أجهزة الأندرويد أو أجهزة آبل الذكية، وهذه المقالات التفاعلية من موقع سي إن إن، كما يمكن للطلاب التفاعل مع مقاطع البودكاست وهي عبارة عن مقاطع لتعليم اللغة الإنجليزية والمصطلحات الهامة عبر درس تفاعلي للطلاب.

كما يتوافر في الموقع الوصول إلى النصوص والضغط على أي كلمة في هذا النص لمعرفة نطقها الصحيح هذا بالإضافة لوجود الأنشطة التفاعلية الخاصة بكسب النقاط وغيرها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.