لماذا تظهر النقاط البيضاء على الأظافر ؟

من الممكن أن تخبرك الأظافر عن بعض الأمور المتعلقة بصحتك، وفي حال ظهور النقاط البيضاء على الأظافر أو خطوط أو بقع بيضاء على الأظافر قد يكون هذا الأمر طبيعي أو قد يدل على وجود عرض صحي ما.

من المعروف أن الأظافر تنمو ببطء، فقد تشير هذه النقاط أو البقع البيضاء إلى وجود مشكلة صحية حدثت منذ فترة ليست بالقصيرة بسبب بطء نمو الأظافر كما أسلفنا.

ويجب التفريق هنا بين البقع البيضاء التي تظهر على سطح الأظافر وبين الهلال الأبيض الذي يظهر في أسفل الأظفر.

أما وجود الهلال فيعتبر حالة طبيعية ويؤشر إلى الحالة الصحية الجيدة، وقد يدل اختفاء هذا الهلال إلى وجد خلل في عمل الغدة الدرقية أو وجود اضطراب في عمل الدورة الدموية للجسم.

أما وجود النقاط والبقع البيضاء التي تظهر على سطح الأظفر فتدل على حدوث تغير ما في الجسم.

فوجود البقع البيضاء أو الخطوط والنقاط البيضاء تثير بعض القلق بسبب شكلها المزعج أحياناً، إلا ان كثير من الأطباء يقللون من خطورة الأمر.

وبحسب الموقع الصحي هيلث لاين فإن ظاهرة ابيضاض الاظافر تعتبر ظاهرة شائعة جداً خصوصاً بالنسبة للبالغين لكنها غير مؤذية بشكل عام.

وابيضاض الاظافر أو (الوبش) كما يطلق عليه القاموس الطبي هو مصطلح طبي يُطلق على البقع أو الخطوط البيضاء التي تظهر على سطح الأظافر.

أسباب (الوبش) أو النقاط البيضاء على الأظافر

1-  نقص الفيتامينات والمعادن في الجسم: وأبرز هذه المعادن هو الكالسيوم والزنك ويؤدي نقص هذه المعادن إلى ظهور الخطوط أو البقع البيضاء.

2- نقص الحديد في الجسم: يؤدي فقر الدم أو نقص الحديد في الجسم إلى ظهور خطوط وبقع بيضاء تدل على الضعف العام الذي يعاني منه الجسم.

3- حدوث صدمة او إصابة بشكل مباشر للإصبع مما يؤدي إلى ظهور البقع البيضاء.

4- خلل في عمل الغدة الدرقية: يؤدي افراط عمل الغدة الدرقية الى حدوث اضطرابات في هرمون الغدة الدرقية ويمكن ان تظهر بعض البقع والخطوط البيضاء نتيجة لهذا الأمر.

5- الحساسية لبعض أنواع طلاء الأظافر أو ملمع الأظافر مما يؤدي لظهور هذه الخطوط والبقع البيضاء.

ويجب التنويه هنا إلى ان ظهور عدد قليل من البقع او الخطوط البيضاء يرتبط غالباً بإصابة الإصبع ببعض الرضوض ولا يحتاج إلى مقابلة الطبيب.

أما في حالة ازدياد عدد هذه الخطوط والبقع البيضاء فينصح بمقابلة الطبيب لتشخيص الأمر.

وغالباً ما يكون علاج ظاهرة البقع البيضاء بناء على سبب حدوثها فإذا كانت بسبب استخدام أنواع معينة من طلاء الأظافر أو ملمع الأظافر فيجب التوقف عن استخدام هذه المنتجات

إقرأ أيضاً: 7 أمراض صعبة تعرفها من شكل الأظافر

 

تعليق 1
  1. سعود يقول

    شكرا لكم وخالص التقدير لهذه المعلومات القيمة وكل عام وانتم بخير

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.