15 شيئاً يستحيل أن يفعلها الأشخاص أصحاب الثقة العالية

من المعروف أن الأشخاص أصحاب الثقة العالية الذي يثقون في ذاتهم ويثقون دائمًا في قدراتهم وفي استطاعتهم لإنجاز أي شيء وهناك امور وأشياء محددة من النادر أن يقوم بها هؤلاء الأشخاص كإرضاء الآخرين وغيرها من الأمور، ويؤكد العلماء أن الشخص الذي لا يثق في نفسه دائمًا مفتقدًا لمن يثق فيه، فإذا فشل الإنسان في الثقة في نفسه لن يجد أبدًا من يضع الثقة فيه طوال حياته.

ومؤخرًا كشفت دراسة تم إجرائها في الولايات المتحدة الأمريكية تثبت أن؛ هناك أشياء محددة لن تجد أي شخص يثق بنفسه يفعلها مطلقًا، معظمها بالفعل يؤكد هذا المعنى، فهيا معًا نتعرف على هذه الأشياء ونكتشف إن كنا من أصحاب الثقة في النفس أم لا.

أشياء يستحيل أن يفعلها الأشخاص أصحاب الثقة العالية

الثقة في النفس شيء مهم جدًا لحياة الإنسان، فبها يتم إنجاز الأعمال على أكمل وجه، ويختفي تمامًا الشعور بالقلق، وأشياء كثيرة إيجابية يفتقدها مَن ليس لديه ثقة في نفسه، وفي السطور التالية سوف نقدم أفعال معينة لن يُقدم عليها أبدًا مَن يتميز بالثقة في النفس، وهذا وفقًا لنتائج دراسة أمريكية تمت على مجموعة كبيرة من الناس، وكان العامل المشترك بينهم أنهم لا يقومون بفعل هذه الأشياء.

 

1- الشخص الواثق من نفسه لا يقبل أبدًا أي معلومة بدون تأكد

مع انتشار تكنولوجيا المعلومات ودخول الإنسان على شبكة الإنترنت ليتعرف على أي معلومة لا يعرفها، سوف تجد على النقيض تمامًا الأفراد من أصحاب الثقة العالية ، فإذا اضطر الشخص الواثق من نفسه أن يتأكد من صحة معلومة من خلال البحث على شبكة الإنترنت، سوف تجده بمجرد حصوله على هذه المعلومة يقوم بتقصي الحقيقة عن هذه المعلومة، فهو دائمًا في حالة شك صحي، يستغله في الحصول على أي معلومة بشكل صحيح والاستفادة منها.

 

2- وجود الخطة البديلة

الإنسان الواثق من نفسه دائمًا لديه خطة بديلة لأي خطة رئيسية، لأنه ببساطة لا يشعر بمعنى الفشل حتى وإن فشلت خطة قام بوضعها مسبقًا، فلديه دائمًا هذه الاستراتيجية البديلة التي يلجأ لها في حالة فشل الخطة الرئيسية، وهذا يجعل الشخص الواثق من نفسه دائمًا ناجح ولا يعرف الفشل.

 

3- لا ينتظر الفعل من أحد

عندما يكون الشخص الواثق من نفسه في موقف يستدعي التصرف، لن تجده منتظرًا لأخذ رأي أحد، بل أنه يكتفي بنفسه ويقول: إن لم أقوم أنا بهذا الفعل فمن الذي سوف يفعله؟ وخاصًة في المواقف الصعبة، فعلى سبيل المثال إذا تعرض أحد افراد اسرته لمتاعب صحية مفاجئة، تجده يتخذ القرار السريع في الدواء المؤقت إلى حين الذهاب إلى طبيب.

 

4- عدم الاستسلام للفشل

ظاهرة الفشل ظاهرة طبيعية تحدث في أي مرحلة عمرية من تطور الإنسان ونموه، والذي يجعل هناك فارق بين شخص واثق من نفسه وآخر غير واثق، هو أن الأول سرعان ما يقف ثانيًا بعد السقوط، بل أنه يبحث في أسباب هذا الفشل ولماذا حدث ويقوم بتعديله ليتحول سريعًا إلى نجاح، وتجد لشخص الواثق من نفسه عندما يتحدث عن نجاحه يأتي بمثال عن قصة فشل تعرض لها، واستطاع أن يحولها إلى تجربة نجاح.

 

5- عدم الهروب من المتاعب والأحداث

الشخص الذي يثق في نفسه كثيرًا سوف تجده يعلم تمامًا كل أسباب متاعب حياته بشكل دقيق، ولا يتركها لكي تكبر، بل أنه يحاول دائمًا أن يعالجها من الجذور، مدركًا بهذا أنه إذا ترك هذه المتاعب الآن سوف يكون من الصعب أن يستطيع السيطرة عليها مستقبلًا.

 

6- يعلم حقيقة الحياة

إنّ مفهوم الحياة لدى الشخص الواثق من نفسه مفهوم صحيح مائة في المائة، فهو يعلم أن الحياة لا تتميز بالعدل، ولا تستطيع الحياة أن تسير على أهواء الناس، وأن أي حدث من الممكن أن يقبل التغيير والسيطرة، فتجد الشخص الواثق من نفسه رد فعله تجاه الأشياء من حوله دائمًا إيجابي، مما يجعله دائمًا يسير إلى الأمام.

 

7- لا يسعى لاسترضاء الناس

يُدرك تمامًا الأشخاص الواثقين من أنفسهم و أصحاب الثقة العالية أن إرضاء الناس غاية لا يمكن لأحد الوصول إليها، لذلك لا يقومون بالتركيز على الآخرين، بل يقومون بالتقدم إلى الأمام بدون النظر إلى أي شيء محبط.

إقرأ أيضاً: 8 علامات أساسية تثبت أنك تملك شخصية قوية وصاحب كاريزما دون أن تعرف 

8- رفض عقد المقارنات

الشخص الواثق من نفسه دائمًا لا يحب دخول تنافس مع أي أحد آخر، لأنه يدرك تمامًا أن لكل فرد ظروف خاصة وحياة خاصة، وعقد المقارنة شيء عبثي ليس له جدوى، والواثق من نفسه دائمًا يدخل المنافسة مع نفسه وليس مع غيره.

 

9- لا يتوقف أمام نقص أي موارد

الواثق من نفسه دائمًا لا يعاني من نقص مال أو أدوات أو أي شيء في حياته، لأنه دائمًا في رحلة بحث عن حل بديل، ويستطيع أن يستغل شيء صغير لكي يعوضه عن الشيء الكبير الذي يفتقده، لذلك الشخص الواثق من نفسه مبدع ولا يقبل أبدًا أن ينسحب من حياة بها بعض النقص من أموال أو موارد.

 

10- لا يقوم بالحكم على الناس

سوف تجد دائمًا الشخص الواثق من ذاته منسحبًا من أي حوار به نميمة أو إهانة من أي أحد أو تقليل من شأن الآخرين، بل يجد أن الآخرين لهم مكانة ولابد من الحفاظ عليها.

 

11- لا يقلق من رأي الآخر فيه

رغم أن الواثق من نفسه يحب أن يعلم آراء الآخرين به، إلا أنه لا يتوقف أبدًا أمام الآراء السلبية عنه، فهو دائمًا في رحلة بحث عن الشيء الإيجابي الذي يجعله يتقدم إلى الأمام، وإذا صادف رأي سلبي عنه يدرسه ولا يجعله يؤثر عليه.

 

12- لا يؤجل عمل اليوم

لا ينتظر الشخص الواثق من نفسه الوقت بل يجعل الوقت هو الذي ينتظره، فهو لا يعرف معنى التأجيل، وإن كان لديه عمل لابد من تأديته سوف تجده يفعل المستحيل ليقوم به.

 

13- لا يعيش أو يستسلم للراحة

رغم أن الثقة بالنفس من المميزات القليلة التي توجد في الناس، إلا أن الشخص الواثق من نفسه لديه جانب مظلم يعاني منه، وهو عدم الشعور بالراحة، فهو دائمًا في منطقة مظلمة ورغم ما يحمل من أحلام كبيرة وطموحات، إلا أن جميعها تنتهي في هذه المنطقة، وهي منطقة عدم الاطمئنان لفقدان شيء يحبه، فإن كان لكل إنسان معاناة فمعاناة الواثق من نفسه هي عدم الشعور بالراحة.

 

14- لا يتجنب القيام بأي أمر صعب

تجد الشخص الواثق من نفسه مُقدم دائمًا على عمل أي أمر صعب أو مخيف، لأنه لا يسمح أبدًا لشعور الخوف بأن يسيطر عليه، وفور علمه بأن هناك شيء يخاف منه الجميع ويتجنب فعله هو يُقدم تمامًا عليه، لأنه يريد أن يتغلب على هذا الخوف.

 

15- لا يصطنع الأعذار

الشخص الواثق من نفسه دائمًا يتحمل مسؤولية أفكاره وكذلك أفعاله، فإذا تأخر يومًا عن العمل لا يكون العذر الأسهل هو أن هناك زحام في الطريق، بل أنه يُقر بأنه المقصر، وأنه لم يحترم الوقت الذي يجعله يصل في الوقت المناسب.

 

نحن قدمنا إليك خمسة عشر شيئًا لا يفعله الشخص الواثق من نفسه، فهل وجدت نفسك تمتلك إحدى هذه الصفات أو تمتنع عن فعل شيئًا منها؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.