6 علامات خفية على إصابتك بـ الاكتئاب.. لا تتجاهلها

6 إشارات تدل على الإصابة بالاكتئاب

يرتفع معدل المصابين بـ الاكتئاب بشكلٍ مقلقٍ في العالم وخاصةً في بريطانيا كما نقل موقع “Indy 100” البريطاني، حيث تم لقاء وزير الصحة البريطاني “جيريمي هانت” في برنامج “Andrew Marr Show”، والذي تحدث فيه عن الخطط لحزب المحافظين ليتم علاج هذه القضية.

كما أنه ذكر في لقائه عن المهمة الاجتماعية لرئيسة الوزراء البريطانية وهي تحسين الرعاية للمصابين بالأمراض العقلية مع وعدهم بتقديم المزيد من التمويلات لخدماتهم الصحية في البلاد.

وعلى كل حال سواءً كان هناك تمويلٌ أم لا فيجب رفع الوعي باعتباره من أهم الطرق لعلاج هذه الأمراض العقلية ليتم بعد ذلك محو وصمتها، وهناك بالفعل بعض الإشارات المعروفة والتي توضح ظهور الاكتئاب ولا يمكن تجاهلها أو إخفاؤها، وتحاول التقارير ووسائل الإعلام وكذلك التصوير في الفن والرسم توضيح علاماتها، وسنذكر اليوم 6 علاماتٍ قد تكون إشارةٍ للإصابة بالاكتئاب، فتابعوا معنا لتتعرفوا عليها أكثر..

 

6 علاماتٍ خفية قد تدل على الإصابة بـ الاكتئاب

 

1. الانعزال والابتعاد الاجتماعي:

التغير الاجتماعي والميل إلى الوحدة والانعزال تعتبر إشارةً إلى بداية الإصابة بالاكتئاب وهو عرض معروفٌ له، فالانسحاب من الأنشطة والاختلاط بالناس لاسيما إن كان الشخص معروفاً باجتماعيته في السابق فسيكون الأمر مقلقاً، وحينها يجب مراقبة تعبيرات الوجه التي ستميل إلى التبلد فالاكتئاب قد يجعل عضلات الوجه ذو نشاطٍ أقل وبذلك يتسبب بانخفاض القدرة على إظهاره للتعبيرات العاطفية.

2.  القلق والتفكير بشكلٍ زائد:

ليس قلقاً عادياً من أمرٍ ما، بل هو تفكيرٌ بشكلٍ زائد وقلق مفرط بشأن كل أمور الحياة بأكملها، وهذا قد يكون سبباً في قلة تقدير الذات واحترامها، كما يوضح الدكتور “جون زاجيكا” وهو أستاذ الطب النفسي في المركز الطبي لجامعة راش أن “الاجترار” قد يسبب ردود أفعالٍ سلبية أو النظر إلى مواقف حيادية بشكلٍ سلبي، وفي هذه الحالة يصبح الشخص غارقاً في ذاته وقد يتحدث بشكلٍ متكررٍ جداً عن نفس الأشياء حتى يصبح هذا الأمر صعباً على الناس من حوله. .

3. الشعور بالألم:

هناك كيمياء دماغية مشتركة بين الاكتئاب والألم، بيحث يستطيع الاكتئاب أن يغير درجة الحساسية تجاه الألم، مما يتسبب بأمراض جسدية لا مبرر لها، كألم المعدة والظهر وحتى الصداع، وهذه العلامات قد تكون كتحذيرٍ مبكر على ضعفٍ في الصحة العقلية.

ووفقاً لما يقوله الدكتور “زاجيكا” أن الألم قد يكون شعوره حقيقياً جداً لدرجة أن بعض من يصابون به يتوجهون بسرعة لزيارة الطبيب وهم يشكون من آلام جسدية غريبة، ولكنهم في النهاية لا يحصلون على تشخيص الاكتئاب بالرغم من أنه هو المشكلة الحقيقة فقط.

إقرأ أيضاً: 10 علامات تخبرك أنك تعاني من الضغط النفسي أكثر مما تتوقع 

4.    الشعور بالارتباك:

يتعرض الإنسان بشكلٍ طبيعي للنسيان وعدم قدرته على اتخاذ القرارات وكذلك بطء التفكير، قد يكون لها عدة أسباب وقد تكون مؤشراً خفياً أيضاً للإصابة بالاكتئاب، ويقول “زاجيكا” أن على الإنسان أن يكون واعياً وله علم بقدرة أدائه الإدراكي، فبعض الناس لا يستطيعون القيام بأبسط الأشياء لمدة 30 دقيقة كمشاهدة التلفاز أو القراءة أو أي شيءٍ آخر يتطلب القليل من التركيز.

5.    أسلوب النوم:

إن وجود بعض التغييرات في روتين النوم الطبيعي كمواجهة الصعوبة به، أو الشعور بعدم القدرة على النهوض في الصباح، أو حتى عدم الشعور بالراحة في الليل قد يدل على الإصابة بالاكتئاب.

6.    تغيّرات في الوزن والطعام:

التغيرات في نمط الغذاء مع زيادة الوزن أو فقدانه مؤشر على بداية الإصابة بالاكتئاب، فهناك جزءٌ في الدماغ متعلق بالمتعة أو السيطرة على الشهية يؤثر عليه الاكتئاب فيسبب فقدان الرغبة في الطعام أو الإفراط به، ويقول الدكتور “جوزيف كالابريس” وهو أستاذ الطب النفسي في مركز كليفلاند الطبي، أن أغلب الناس يشعرون بالمتعة عند تناول وجبة جيدة، ولكن من يفقد روح الاهتمام بها فهو يعاني من الاكتئاب.

هذه بعض العلامات ولكن لا داعي للتوتر فعند ظهور هذه الأعراض يجب التواصل مع الأصدقاء أو العائلة أو يمكن أخذ موعدٍ مع طبيبك، فكما يقول الدكتور “زاجيكا” أن الاكتئاب يعتبر أمراً شائعاً بشكلٍ كبير، وتتواجد المساعدة الجيدة، ولذلك ليس على الشخص أن يعاني فهو ليس بمفرده.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.