ما هو الفرق بين المملكة المتحدة وبريطانيا العظمى وانجلترا ؟

يظن البعض أن المملكة المتحدة وبريطانيا وانجلترا، هي أسماء مختلفة لمسمى واحد، وهو أمر غير صحيح. الكثيرون لا يعلمون ما هو الفرق بين انجلترا وبريطانيا والمملكة المتحدة، والبعض يظن أن بريطانيا والمملكة المتحدة هما الشيء ذاته، لكن في الواقع أنهم يختلفون جغرافياً أو حتي من ناحية تمثيل العلم.

الأمر الذي يطرح السؤال، هو الفرق بين المملكة المتحدة وبريطانيا وانجلترا؟!

 

انجلترا:

هي الجزء الأكبر من المملكة المتحدة، يحدها من الشمال اسكتلندا، ومن الغرب ويلز، ومن الشمال الغربي البحر الأيرلندي، والجنوب الغربي بحر الكلت، وشرقا يحدها بحر الشمال، في حين تفصلها القناة الإنجليزية عن القارة الأوربية جنوبًا. وتعتبر انجلترا واحدة من المَناطق الإدارية الأربعة لدولة بريطانيا، وهي تقع بمُعظمها في الجزء الجنوبي من جزيرة بريطانيا العظمى، وتقعُ فيها عاصمة دولة المملكة المتحدة وهي لندن، حيث يقع مقر البرلمان ومركز الإدارة السياسية.

بريطانيا:

تتكون بريطانيا من (انجلترا، واسكتلندا، وويلز)

المملكة المتحدة:

تتكون المملكة المتحدة من أربعة مناطق تابعة للتاج البريطاني (بريطانيا، وويلز، واسكتلندا، وأيرلندا الشمالية) أي أن بريطانيا وأيرلندا الشمالية يكونان (المملكة المتحدة).

الاسم الرسمي للدولة:

الاسم الرسمي للدولة هو المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى، وشمال أيرلندا التي نشأت عام 1707 نتيجة اتحاد مملكتي بريطانيا واسكتلندا، ومكوناتها هي:

انجلترا: وعاصمتها لندن وتقع في الجنوب وتشكل المساحة الأكبر والمركز الملكي للمملكة المتحدة.

اسكتلندا: وعاصمتها أدنبرا وتقع إلى الشمال.

ويلز: وعاصمتها كارديف وتقع إلى الغرب.

أيرلندا الشمالية: وعاصمتها بلفاست وتقع إلى الشرق.

وتعتبر هذه المناطق أقاليم مستقلة، لكن استقلالها داخلي وليس خارجيا، أي أنها تتمتع بحكم مركزي داخلي يسيطر على الإقليم، ولا تتمتع بحرية التواصل بشكل منفصل مع أية جهة حكومية رسمية من خارج المملكة المتحدة من دون الرجوع لحكومة التاج الملكي التي تعتبر الحكومة المركزية في الاتحاد.

وأخيرا يخلط كثيرون بين إقليم أيرلندا الشمالية، وجمهورية أيرلندا، بينما الأول إقليم تابع للمملكة المتحدة وعاصمتها بلفاست، والأخرى هي جمهورية أيرلندا الجنوبية التي تسمى عاصمتها دبلن، وهي جمهورية مستقلة.

جمهورية أيرلندا: تغطي 83٪ من مساحة أيرلندا (70,273 كيلومترًا مربعًا)، و72٪ من السكان (4.6 مليون نسمة).
أيرلندا الشمالية: تمثل 17٪ فقط من المساحة (14,130 كيلومترًا مربعًا)، و28٪ من السكان (1.8 مليون نسمة).

 

تعليق 1
  1. حسين الصياد يقول

    الله ينور عليكم ،فعلا معلومات قيمة ،وكانت تحيرنى ،شكرا لكم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.