تاريخ وحضارة

أكبر 25 مدينة في العالم عبر التاريخ

أكبر 25 مدينة في العالم عبر التاريخ

25/ تل المريبط:

تل المريبط هي مستوطنة قديمة تقع على الضفة الغربية لنهر الفرات في محافظة الرقة شمال سوريا, تم حفر الموقع ما بين 1964-1974 وانغمرت منذ ذلك الحين تحت مياه بحيرة الأسد الفائضة, ووفقاً لكثير من علماء الآثار تل المريبط كانت قرية صغيرة يسكنها الصيادين وجامعي الثمار, ويُعتقد أن من حوالي 8000 سنة قبل الميلاد كانت أكبر مدينة في العالم وعدد سكانها حوالي 500 شخص.

24/ دلهي:

دلهي هي عاصمة إقليم الهند, وقد كانت مأهولة بالسكان بشكل مستمر منذ القرن السادس قبل الميلاد, خلال معظم تاريخها كانت دلهي عاصمة لمختلف الممالك والإمبراطوريات، وتم الاستيلاء عليها ونهبها وإعادة بناؤها عدة مرات, وفي عام 2014 أصبحت دلهي رسميا ثاني أكبر مدينة في العالم من حيث عدد السكان بعد طوكيو، حيث تضاعف عدد سكانها منذ عام 1990 إلى 25 مليون نسمة, وبالرغم من ذلك وفقاً لتقرير الأمم المتحدة العديد من المحللين يعتقدون أن عدد سكان دلهي غير الرسميين أكبر بكثير من سكان طوكيو.

23/ بسطة:

تقع بسطة بالقرب من ساداجا على بعد حوالي 15 ميل جنوب مدينة البتراء، وهي قرية من العصر الحجري الحديث تعود إلى الألفية السابعة ماقبل الميلاد, وتعتبر في وقت ما حوالي 7000 سنة قبل الميلاد أنها أكبر مدينة في العالم وسكانها حوالي 1000 شخص.

22/ البيضاء:

البيضاء موقع أثري قديم آخر يقع على بعد بضعة أميال من شمال البتراء بالقرب من السيق البارد في الأردن, وهي مدرجة في نقش البتراء كموقع للتراث العالمي لليونيسكو, كما أنها كانت في وقت ما أكبر مدينة في العالم حوالي 7000 سنة قبل الميلاد وعدد سكانها حوالي 2000 شخص.

21/ كاتالويوك:

كانت كاتالويوك مستوطنة كبيرة جداً في العصر الحجري الحديث والعصر الحجري النحاسي في جنوب الأناضول, والتي كانت موجودة من حوالي 7500 إلى 5700 سنة قبل الميلاد وازدهرت في حوالي 7000 سنة قبل الميلاد, وتعتبر أكبر وأفضل ما بقي من العصر الحجري الحديث وجدت حتى الآن, في حين يعتقد أيضاً أنها من حوالي 6500 سنة قبل الميلاد كانت أكبر مدينة في العالم مع أكثر من 3000 شخص.

20/ تل براك:

هي مدينة قديمة في سوريا , تل براك هو الإسم الحالي للمدينة وغير معروف اسمها الأصلي, خلال النصف الثاني من الألفية الثالثة قبل الميلاد كانت المدينة تعرف بإسم نجار وبعد ذلك بإسم نوار, وكانت مشهورة لأنها في مرحلة ما حوالي 5000 سنة قبل الميلاد كانت أكبر مدينة في العالم وعدد سكانها حوالي 4000 شخص.

19/ مدينة مكسيكو:

وفقاً لأحدث تعريف وافقت عليه الحكومة الفيدرالية وحكومات الولايات يُقدر سكان مدينة مكسيكو الكبرى بحوالي 21.2 مليون نسمة, مما يجعلها أكبر منطقة حضرية في نصف الكرة الغربي وأكبر مدينة ناطقة بالإسبانية في العالم, وأيضاً كانت هناك شائعات في أواخر الثمانينات بأن مدينة مكسيكو كانت بشكل غير رسمي أكبر مدينة حضرية في العالم ولكن لم يتم تأكيد ذلك رسمياً.

18/ سوزا:

(تقع في إيران الحديثة) كانت واحدة من أهم المدن في الشرق الأدنى القديم, في الأدب التاريخي تظهر سوزا في أقدم السجلات السومرية على سبيل المثال توصف بأنها من أحد الأماكن الخاضعة لإنانا (الإله القديس في أوروك في إنميركار وأمير أراتا), وفقاً لبعض المؤرخين سوزا كانت أيضاً أكبر مدينة في العالم من حوالي 3500 سنة قبل الميلاد ويُقدر عدد سكانها بأكثر من 8000 شخص.

17/ لندن:

واحدة من أكثر المدن زيارة في العالم في الوقت الحالي, لندن لديها شيئاً لكل شخص من التاريخ والثقافة إلى الغذاء الجيد والأوقات الجميلة, في عام 1825 عندما وصلت الأمبراطورية البريطانية لجميع أنحاء العالم جلبت ثورة هائلة للنخبة الإنجليزية, أصبحت لندن أكبر مدينة في العالم مع أكثر من 1.3 مليون شخص على الرغم من ارتفاع معدلات الجريمة والفقر بشكل لا يصدق بين الشعوب.

16/ أيوتايا:

لأكثر من أربعة قرون كانت جزيرة أيوتايا أجمل مدينة في العالم من قبل الدبلوماسيين الذين سافروا إليها, اليوم قد تكون فقط معلم سياحي صغير ولكن في سنة 1700 كانت من أكثر المدن اكتظاظاً بالسكان في العالم وفيها أكثر من مليون شخص.

15/ بكين:

كانت بكين دائما مدينة ضخمة مع الملايين من السكان وتأثيرها لا يصدق في جميع أنحاء الصين, يبلغ عدد سكانها اليوم 22 مليون نسمة وهي واحدة من أكبر المدن في العالم “عاصمة الصين” ومركز عالمي للتجارة والأعمال, في عام 1500 تقريباً أصبحت أكبر مدينة في العالم وسكانها أكثر من مليون شخص بفضل ثرواتها وموادها الغذائية.

14/ كيفنج:

كيفنج المعروفة بأنها واحدة من العواصم السبع القديمة في الصين بإسم قصير”بيان” لقرون بسبب موقعها المركزي على أربعة قنوات رئيسية, كانت كيفنج عاصمة لقطر ضخم من الصين وفي عام 1200 ميلادي أصبحت أكبر مدينة في العالم وعدد سكانها أكثر من مليون نسمة.

13/ بغداد:

بغداد هي عاصمة جمهورية العراق بالإضافة إلى أنها مركز محافظة بغداد,إعتباراً من العام الماضي بلغ عدد سكانها 7.5 مليون نسمة مما يجعلها أكبر مدينة في العراق وثاني أكبر مدينة في العالم العربي (بعد القاهرة) وثاني أكبر مدينة في غرب آسيا (بعد طهران), في عام 900 كانت بغداد مركز العصر الذهبي للإسلام وأصبحت أكبر مدينة في العالم يبلغ عدد سكانها نحو مليون نسمة يعيشون داخل حدودها.

12/القسطنطينية:

المدينة المعروفة اليوم بإسم اسطنبول في تركيا تأسست من قبل المستعمرين اليونانيين من ميغارا 657 قبل الميلاد, وكان اسمها في الأصل بيزنطة على اسم ملك ميغارا “بيزاس”, في النهاية تم تغيير اسمها إلى القسطنطينية على اسم (قسطنطين الكبير) وأصبحت أكبر وأغنى وأقوى مدينة في العالم وعاصمة الإمبراطورية البيزنطية, كما أنشأت المسيحية الأرثوذكسية اليونانية.

11/ روما:

يمكننا القول بأنها الإمبراطورية الأكثر شهرة في التاريخ, أصبحت روما رمزاً للسلطة المطلقة والهيمنة لعدة قرون, بحلول عام 200 ميلادي وصلت المدينة لمساحة لا تصدق من 1.2 مليون مواطن من خلال إستيراد المواد الغذائية من معظم أوروبا والبحر الأبيض المتوسط والضرائب على الأفراد من امبراطوريتها الشاسعة, وبطبيعة الحال ثبت أن الوضع كان غير دائم, كانت روما أقل من 500,000 نسمة في عام 273 ميلادي.

10/ قرطاج:

في الأصل هي ميناء صغير على ساحل شمال أفريقيا (في تونس الآن) أُنشئ كوقف للتجار الفينيقيين لإعادة إصلاح وتزويد سفنهم, تطورت قرطاج لتصبح أقوى مدينة في البحر الأبيض المتوسط قبل نهوض روما, في وقت مجدها تقريباً عام 300 قبل الميلاد كانت أكبر مدينة في العالم التي يبلغ عدد سكانها أكثر من نصف مليون نسمة.

9/ بابل:

هي المدينة الأكثر شهرة في بلاد ما بين النهرين القديمة, تقع أطلالها في العراق الآن على بعد تسعة وعشرين ميلاً (أربعة وتسعين كيلو متراً) جنوب غرب بغداد, المدينة مدينة بشهرتها إلى العديد من المراجع الكتابية وأيضاً إلى حقيقة أن في عام 700 قبل الميلاد كانت أكبر مدينة في العالم وعدد سكانها أكثر من 100,000 نسمة.

8/ باريس:

بلنسبة إلى الجزء الكبير من تاريخها الحديث كانت باريس دائما مدينة الثقافة والموضة والنفوذ حيث اختارها الملايين من الناس (المشاهير وغيرهم) للعيش فيها, باريس أيضاً هي مدينة معظم السياح في العالم وبوصولها إلى 32.3 مليون زائر في عام 2013 أُعلنت رسمياً أنها أعلى وجهة سياحية في العالم تم حسابهم من حجوزات الفنادق, في عام 1684 خلال عهد لويس الرابع عشر أصبحت باريس أكبر مدينة في العالم وبلغ عدد سكانها أكثر من 540,000 مواطن.

7/ يين شو:

في الوقت الحاضر الموقع الأثري يين شو بالقرب من مدينة أنيانغ على بعد حوالي خمسمائة كلم جنوب بكين، يذكرها السياح على أنها العاصمة القديمة في أواخر عهد أسرة شانغ (1046- 1300 قبل الميلاد), وهي تشهد على العصر الذهبي للثقافة الصينية المبكرة، والحرف، والعلوم، وهو وقت من الازدهار الكبير في العصر البرونزي الصيني, وأيضاً كانت المدينة الأكبر في العالم في عام 1300 تقريباً قبل الميلاد وعدد سكانها بقدر 120,000 نسمة.

6/ أور:

كانت أور مدينة في منطقة سومر في جنوب بلاد ما بين النهرين في العراق الآن, وفقا للتقاليد التوراتية سميت المدينة على اسم الرجل الذي أسس أول مستوطنة هناك “أور” على الرغم من أن هذا الأمر قد تم التنازع عليه, وفي عام 2100 قبل الميلاد أصبحت أكبر مدينة في العالم وعدد سكانها حوالي 100,000 نسمة.

5/ ماري:

كانت ماري مدينة قديمة في بلاد ما بين النهرين تقع على الضفة اليمنى لنهر الفرات الذي يقع الآن في سوريا, بدأ التنقيب عنها المُوجه من قبل أندريه باروت في عام 1933 وبقي الإكتشاف ممتداً من حوالي 3100 سنة قبل الميلاد إلى القرن السابع الميلادي, ويُعتقد أن هذه المدينة في أحد الأوقات كانت أكبر مدينة في العالم (حوالي 2400 عام قبل الميلاد) مع عدد سكان يقدر بحوالي 50,000 شخص.

4/ أوروك:

كانت أوروك أحد أهم المدن ( وفي نفس الوقت الأكثر أهمية) في بلاد ما بين النهرين القديمة وفقاً لقائمة الملك السومري, تأسست من قبل الملك إنميركار في وقت ما حوالي 4500 سنة قبل الميلاد وبعد حوالي ألف سنة أصبحت أكبر مدينة في العالم مع 4000 شخصاً يعيشون داخل حدودها.

3/ أريحا:

قد يكون من الصعب للبعض أن يعتقدوا أن هذه المدينة الصغيرة في فلسطين – مع عدد سكانها الأقل من 20.000 مواطن اليوم – كانت ذات مرة أكبر مدينة في العالم لكن ذلك صحيح مئة في المئة, وصفت أريحا في الكتاب المقدس العبري باسم “مدينة أشجار النخيل” ويعتقد أنها أقدم مكان محتل باستمرار في العالم، مع المستوطنات التي يرجع تاريخها إلى سنة 9000 قبل الميلاد, كانت أكبر مدينة في العالم من حوالي 7000 سنة قبل الميلاد مع حوالي 2000 مواطن في ذلك الحين.

2/ نيويورك:

في بداية القرن العشرين بدأت نيويورك ببناء أكبر المباني التي شهدها العالم على الإطلاق “ناطحات السحاب”, على الرغم من الإنهيار الإقتصادي العظيم الذي حصل في عام 1929 قامت نيويورك ببناء بعض من أكثر ناطحات السحاب التي لاتصدق أبدا بما في ذلك مبنى كرايسلر ومبنى امباير ستيت, بالإضافة لذلك أصبحت المدينة بشكل مؤقت أكبر مدينة في العالم وبلغ عدد سكانها حوالي 8 مليون نسمة.

1/ طوكيو:

الكارثة التي عانت منها اليابان بسبب مشاركتها في الحرب العالمية الثانية كانت كارثية تماماً, ولكن طوكيو واصلت القيام بدور رائد في ما وصف بعد ذلك بأنه “معجزة ما بعد إقتصادية” وهو أكثر الأوقات إزدهاراً في تاريخ اليابان, خلال هذه العملية أصبحت طوكيو أكبر مدينة في العالم في أواخر الستينات ومازالت تحت هذا المسمى مع عدد سكان يقدر بنحو 33 مليون نسمة.

ترجمة وإعداد : رؤى يحيى

المصدر

 

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي موقع المختصر المفيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق