دليلك المبسط لتعلم اللغة الفرنسية

حتمًا بما أنك فتحت هذا المقال، فإنك تشعر باهتمام نحو موضوعه بطريقة أو بأخرى، لذا فلنبدأ مباشرة.

أولًا لماذا قد أتعلم اللغة الفرنسية؟

 

  • اللغة الفرنسية هي الأكثر شيوعًا في أوروبا

خريطة انتشار اللغة الفرنسية في العالم

لفرنسية هي اللغة الأساسية لـ 29 دولة مثل فرنسا وبلجيكا وكندا، يتكلمها أكثر من 80 مليون شخص كلغة رسمية، وحوالي 190 مليون فرد يتكلمها كلغة ثانوية، ويتحدثها أكثر من 200 مليون كلغة مكتسبة، تنتشر في ما يقارب 54 بلدًا في العالم، وهي اللغة الوحيدة المنتشرة في القارات الخمس بجانب الإنجليزية، كما أنها لغة معتمدة لدى الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والعديد من المنظمات الدولية، علاوة على أن اللغة الفرنسية هي اللغة الثانية في بلدان المغرب العربي مثل الغرب وتونس والجزائر، وأحيانًا الأولى في الهياكل الإدارية العليا لدى تلك البلدان.

  • تسمح لك بالهجرة إلى أوروبا

بالطبع انتقد كيفما شئت أوروبا، لكن تأكد أولًا أنها حلم الجميع، هناك العديدون يسعون للهجرة إلى هناك، سواء بدافع الدراسة أو السياحة أو ببساطة العيش والعمل، وإذا كنت ترغب في الهجرة إلى منطقة الاتحاد الأوروبي أو كندا، فإن اللغة الفرنسية هي ما ستحتاجها أكثر من أي لغة أخرى، إذ تستطيع تقريبًا جميع شعوب أوروبا التواصل بها، كما أن أرقى الجامعات هناك تدرس بالفرنسية، ناهيك عن أن هناك الكثير من جوانب الحضارة البشرية الراقية، من فن وذوق وحرية، لم تكتشفها في حياتك بعد.

  • اللغة الفرنسية مفتاح العلوم الإنسانية

أنت طالب تخصص قانون أو علم الاجتماع أو فلسفة أو سياسة أو ترغب التعمق في الفنون، إذن فدعني أقول لك أنك أحوج إلى اللغة الفرنسية من أي لغة أخرى، لأن نشأة تلك العلوم ارتبطت بشكل كبير بمؤلفات مكتوبة باللغة الفرنسية في أصلها، وبشكل عام فاللغة الفرنسية هي طريقك لثقافة عصر الأنوار، الذي يعيش العالم أجمع مخرجاته الآن، علاوة على أن هناك كثيرًا من الفرص من المواد التدريبية والتعليمية والسياحية والمسابقات والمنح المرتبطة بالمؤسسات الأوروبية قد تستفيد منها إن كنت تتقن اللغة الفرنسية.

  • اللغة الفرنسية ضرورية للدول الفرانكفونية

إن كنت من بلدان شمال إفريقيا أو جنوبها أو لبنان أو غيرها من البلدان الفرانكفونية (شبه الناطقة باللغة الفرنسية)، فأنت تعلم أكثر من أي شخص آخر أنك بدون إتقان اللغة الفرنسية، لا تستطيع تحقيق إنجاز رفيع، سواء في الدراسة أو الوظيفة أو الاستثمار.

  • اللغة الفرنسية جسر لاكتشاف ثقافة جزء كبير من العالم

تنتشر اللغة الفرنسية في أجزاء القارات الخمس من العالم، وتعلمها يتيح إمكانية استكشاف جزء كبير من ثقافة البلدان الناطقة بها، سواء تمثل ذلك في الاطلاع على تاريخها أو زيارتها أو حتى الاطلاع على أخبارها من خلال وسائل الإعلام الخاصة بها، مثلما تسهل عليك اكتساب لغات أخرى قريبة منها كالإسبانية والإيطالية.

كيف أتعلم اللغة الفرنسية؟

  • تخلص أولًا من المعيقات النفسية

أحد العناصر الأساسية التي تعرقل تعلم اللغة الفرنسية لدى الكثير هي الجدران النفسية التي توهم الفرد بأنه لا يستطيع تعلم هذه اللغة أو أنها صعبة للغاية، تأكد أن هناك الكثير ممن اكتسبوا اللغة الصينية وهي أصعب اللغات تعلمًا، كل ما عليك فعله هو الرغبة الصادقة في تعلمها وتخصيص الجهد الكافي لذلك، وسنساعدك من خلال هذا المقال في هذه المهمة.

  • اسمع، اقرأ، اكتب، تواصل باللغة الفرنسية

عملية تعلم اللغات تشمل مجوعة من العمليات الجزئية المتكاملة التي تؤدي في النهاية إلى إتقانك اللغة التي تعمل على تعلمها، وهي الاستماع والقراءة والكتابة والتكلم، ولتعلم اللغة يقتضي منك أن تشتغل على هذه الجوانب بشكل متوازن.

  • تدرج في تعلمك للغة الفرنسية

إن كنت لا تعرف شيئًا عن اللغة الفرنسية، فعليك بالشروع من الصفر مثلما يفعل الأطفال في تعلمهم، استوعب الحروف الفرنسية وطريقة نطقها وكتابتها، واقرأ قصص الأطفال، وتعرف على القواعد البسيطة لهذه اللغة دون تفصيلات، ثم تعلم العبارات الشائعة باللغة الفرنسية، كتقديم الشكر أو الاعتذار أو طلب المساعدة وغيرها من العبارات المتداولة، بعد ذلك اتجه نحو وسائل الإعلام الفرنسية، الصحف والمواقع الإخبارية والقنوات والسينما، ثم بعد هذه المرحلة انخرط في عميات أكثر شمولًا مثل قراءة الكتب والروايات والتواصل مع ناطقين بالفرنسية وكتابة الطلبات والموضوعات.

  • ركز واستمر لتكتسب اللغة الفرنسية

تعلم اللغة الفرنسية يحتاج إلى بذل مجهود منتظم لمدة كافية لإتقانها، فيكفي تخصيص ساعة أو ساعتين أو ثلاث يوميًّا لاكتساب مستوى متوسط للغة في بضعة أشهر، بشرط الحرص على تركيز الذهن وقت التعلم، مع الحذر من الانقطاع عن عملية الاكتساب لكي لا تعود إلى نقطة الصفر مرة ثانية، إذ العمل المنتظم والمداوم يؤدي إلى تراكم المعلومات وترابطها، مما يؤثر بشكل واضح في محصلة عملية التعلم خلال وقت قصير فقط.

  • مارس اللغة الفرنسية

لا تخجل من ممارسة ما تتعلمه في اللغة الفرنسية سواء في حياتك اليومية، أو التواصل مع السياح مثلًا، أو الحديث مع فرنسيين على المواقع الاجتماعية، بالإضافة إلى كتابة الرسائل والمنشورات، بالتأكيد سترتكب في البداية أخطاء كثيرة لكن تذكر أن الممارسة الوقحة هي أقصر طريق لتعلم أي لغة.

أفدني بالأدوات التي أحتاجها؟

La rousse

القاموس الأشهر في اللغة الفرنسية، سيرافقك طوال رحلة تعلمك لهذه اللغة، القاموس على شبكة الإنترنت، يوفر إمكانية ترجمة الكلمات إلى كثير من اللغات من بينها العربية، ومن الأفضل استخدامه لمعرفة شروحات الكلمات باللغة الفرنسية نفسها، خصوصًا بعد تعلم الأساسيات.

bonjourdefrance

موقع احترافي لتعلم اللغة الفرنسية، يقدم مجموعة من المواد اللغوية المتنوعة، مثل القواعد والتعبير والكتابة بالإضافة إلى التمارين والتدريبات، فقط عليك اختيار المادة التي تودها، ثم اختيار المستوى الذي يناسبك لتبدأ في تعلم اللغة الفرنسية.

tv5monde

تخصص المؤسسة الإعلامية الفرنسية المشهورة صفحة خاصة بموقعها لتعلم اللغة الفرنسية، تضع بين يديك محتوى متكاملًا لاكتساب اللغة، بدءًا من الدروس والتمارين إلى الممارسة، كما يتيح لك اجتياز اختبار لتحديد مستواك في اللغة الفرنسية، أو بإمكانك الذهاب مباشرة للمستوى الذي يناسبك ضمن أربع مستويات، يركز الموقع في طريقة تعليمه على المواد المصورة والمسموعة مع إنجاز التمارين.

Loecsen

تعرف على الكلمات الشائعة في اللغة الفرنسية بطريقة بسيطة للغاية من خلال هذا الموقع، وتعلم طريقة نطقها أيضًا.

Bbc french

توفر أيضًا “البي بي سي” محتوى محترفًا في صفحة خاصة لتعلم اللغة الفرنسية، يشمل هذا المحتوى الدروس والاختبارات والمصطلحات وكل ما يتعلق باللغة الفرنسية.

French free

موقع عربي يوفر محتوى لمن يرغب في تعلم اللغة الفرنسية، يقدم كتبًا وأغاني وقواميس بالفرنسية للتحميل، كما ينصح بتطبيقات وبرامج.

verbling

أي لغة تحتاج للممارسة لاكتسابها، ولذلك فهذا الموقع يتيح فرصة محادثة ناطقين بالفرنسية من خلال (الفيديو شات).

easylanguageexchange

يوفر لك الموقع مجموعة من الأدوات والنصائح التي يقدمها متحدثون أصليون للغة التي تود تعلمها.

busuu

شبكة اجتماعية تضم تجمعات ضخمة لتعلم اللغات، يمكنك اختيار مجموعات الخاصة باللغة الفرنسية والتواصل مع أشخاص لهم نفس الغاية بغية التدريب معًا لاكتساب اللغة.

allclasses

هذه مجموعة من الدورات التعليمية لتعلم اللغة الفرنسية على شبكة الإنترنت، اختر ما يناسبك منها وابدأ رحلتك.

subscene

وأنت تستمتع بمشاهدة الأفلام السينمائية، حاول تنزيل ترجمتها باللغة الفرنسية من خلال هذا الموقع، هكذا ستحسن مستواك بشكل أسرع.

شاهد أيضًا: 13 من أجمل الأفلام باللغة الفرنسية التي تستحق المشاهدة

وأخيرًا إن كنت تبحث عن طريقة لتعلم اللغة الفرنسية بشكل مباشر وفي نفس الوقت بشهادة معتمدة، فأنصحك بزيارة الفرع المتواجد ببلدك لإحدى المؤسسات الآتية:

Les Alliances Françaises

Les Centres culturels et Instituts français

LatitudeFrance

L’Institut Français

المصدر: ساسة بوست

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.