أكثر 10 خرافات انتشارًا عن جسم الانسان

تنتشر بين الناس العديد من الاعتقادات حول صحة الرجل وجسم الإنسان، وتترسخ عبر السنين؛ باعتبارها حقائق لا تقبل الجدل، ولكن عند اختبارها بمعايير العلم يتضح أنها مجرد خرافات.

إليك أبرز 10 خرافات رائجة حول جسم الإنسان.

1- تزداد سماكة الشعر عن حلقه وكذلك عدده

لطالما اعتقد معظم الناس أن حلاقة الشعر تؤدي إلى زيادة عدده وسماكته، إلا أن الأبحاث الحديثة تؤكد أن الحلاقة لا تؤثر على أي منهما.

2- التخسيس يكون عن طريق خفض السعرات الحرارية فقط

عملية خسارة الوزن معقدة جداً، وتعتبر السعرات الحرارية عاملاً مهماً فيها، ولكنها ليست العامل الوحيد. فهناك عوامل أخرى مثل الوزن الحالي، ومقدر الوزن الذي تريد خسارته، والتوازن في النظام الغذائي، والحركة والتمارين الرياضية وبناء العضلات.

3- كل الناس يحتاجون إلى النوم مدة 8 ساعات يومياً

ليست المعلومة خاطئة تماماً؛ فبعض الناس لا يستغنون عن مدة ثماني ساعات، ولكنها ليست قاعدة تنطبق على جميع البشر. فهناك أشخاص يكتفون بالنوم لساعات أقل، وهناك آخرون لا يشعرون بالراحة إلا بالنوم لساعات أكثر. وتشير إحدى الدراسات إلى أن هناك علاقة بين عدد ساعات النوم، وأحد الجينات في خلايا الفرد.

4- القراءة في الضوء الخافت تضر العين

القراءة في الضوء الخافت قد تؤثر على العين سلباً، ولكن بشكل مؤقت. غير الصحيح هو التأثير الدائم على بنية العين أو طريقة عملها، فالقراءة في الضوء الخافت لا تضر بنية العين أو تؤثر على قوة النظر.

5- البول هو علاج لسعات قنديل البحر

يشيع هذا الاعتقاد في الدول الشاطئية كثيراً. ولكن الحقيقة هي أن البول يحتوي على مواد تعمل على زيادة تأثر الخلايا باللسعة وزيادة اشتعالها.

6- عمليات الأيض البطيئة تسبب زيادة الوزن

عند مقارنة عمليات الأيض بين أشخاص يعانون من زيادة الوزن، وآخرين يعانون من نقص الوزن، اتضح أن هذا الاعتقاد خطأ تماماً.

7- انخفاض حرارة الجو يسبب الإصابة بالبرد والزكام

تعتبر هذه الفكرة من أكثر الاعتقادات شيوعاً في العالم كله. ولكن الحقيقة هي أن الإصابة بالبرد والزكام تكون بسبب فيروس اسمه «Rhinovirus» وليس لها أي علاقة بدرجات حرارة الجو. الحقيقة الأخرى هي أن الكثيرين لن يصدقوا ذلك.

8- الجزء الأكبر من حرارة الجسم يخرج عبر الرأس

يعتبر كثير من الناس أن الرأس هو العامل الأهم في الشعور بالدفء، وأن الجسم يفقد معظم الحرارة عبره. ولكن الحقيقة هي أن الرأس في هذا الأمر مثله مثل باقي أعضاء الجسم، وكمية الحرارة التي تفقدها لا تختلف عن كمية الحرارة التي يفقدها أي عضو معرض للهواء.

9- مص سم الثعابين يمكّن من الشفاء تماماً

من الشائع جداً بين الناس أن مص سم الثعبان من جرح الشخص الملدوغ سيؤدي إلى الشفاء التام. ولكن الحقيقة هي أن هذا الأمر قد يساعد في تفاقم الحالة، وإحداث عدوى في منطقة الجرح.

وبدلاً من ذلك، هناك عدة تعليمات يوصي بها الأطباء في هذا الموقف ومنها: غسل مكان اللدغة بالماء والصابون، وعدم تحريك منطقة اللدغة وجعلها أدنى من القلب لإبقاء السم بعيداً عن القلب، ويمكن ربط العضو الملدوغ لإبطاء سرعة الدم؛ حتى لا يصل إلى القلب أيضاً، ومن ثم طلب المساعدة الطبية بأسرع طريقة ممكنة.

10- إيقاظ شخص يمشي أثناء النوم يعرضه للخطر

قد يكون الخطر هو عدم إيقاظ الشخص الذي يمشي أثناء النوم. فإذا استدعت الظروف إيقاظه فيجب أن تفعل. وربما يظن بعض الناس أن هذا خطأ بسبب الصفعات التي تلقوها من أصدقائهم الذين تفاجأوا بهم يوقظونهم أثناء سيرهم. والطريقة الأمثل للتعامل مع الشخص الذي يسير أثناء النوم هي أن تقوده وتصطحبه لتعيده إلى سريره مرة أخرى.

هذا المقال مترجم عن : http://lifehacker.com/5873922/10-stubborn-body-myths-that-just-wont-die-debunked-by-science

المصدر

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.